` `

خبر مضلل عن انقطاع الإنترنت بشكل نهائي في دول غربي أفريقيا

محمد منصور محمد منصور
تكنولوجيا
18 مارس 2024
خبر مضلل عن انقطاع الإنترنت بشكل نهائي في دول غربي أفريقيا
استعادت الدول خدمة الإنترنت عبر تزويدها بالخدمة من خلال كبل بديل (Getty)

الادعاء

انقطاع الإنترنت بشكل نهائي والى الأبد في بلدان غرب أفريقيا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ الاتصال بالإنترنت قطع بشكل نهائي وإلى الأبد عن بلدان غرب ووسط أفريقيا.

قطع الإنترنت عن بلدان غرب ووسط أفريقيا

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبّين أنّه مضلّل، إذ إنّ خبر قطع الإنترنت بشكل نهائي ودائم عن بلدان غرب أفريقيا غير صحيح، والانقطاع الذي حصل مؤقت وكان ناتجًا عن عطب فني.

انقطاع الإنترنت في بعض دول أفريقيا

شهدت دول في غرب ووسط أفريقيا يوم الخميس، 14 مارس/آذار الجاري، انقطاعًا في خدمة الإنترنت بسبب أضرار لحقت بكابلات الألياف الضوئية البحرية.

وتضرّرت من الانقطاع بلدان بينها بنين وبوركينا فاسو والكاميرون وكوت ديفوار وغانا وغينيا وليبيريا وناميبيا والنيجر ونيجيريا وجنوب أفريقيا وغامبيا وتوغو.

وأكّدت شركة تشغيل الكابلات البحرية الأفريقية SEACOM، أنّ الخدمات على نظام الكابلات في غرب أفريقيا قد تعطّلت، وأنه قد أعيد توجيه العملاء الذين يعتمدون على هذا الكابل إلى كابل Google Equiano، الذي تستخدمه SEACOM.

قطع الكابلات البحرية يتسبّب في انقطاع الإنترنت عن عدّة دول أفريقية
قطع الكابلات البحرية يتسبّب في انقطاع الإنترنت عن عدّة دول أفريقية

انقطاع الإنترنت في بعض دول أفريقيا بسبب تلف الكابلات الدولية

قالت شركة Cloudflare Radar، التي توفر معلومات عن اتصالات الإنترنت حول العالم "يبدو أن هناك نمطًا في توقيت الاضطرابات، التي تؤثر في شمال أفريقيا إلى جنوبها".

بينما قالت لجنة الاتصالات النيجيرية (NCC)، التي تنظم صناعة الاتصالات، إنّ الانقطاع نتج عن تلف الكابلات الدولية تحت البحر، الممتدة على طول ساحل غرب إفريقيا.

وأفادت هيئة الاتصالات الوطنية (NCA) في غانا، أنّ انقطاع الكابلات البحرية كان السبب وراء انقطاع الخدمة.

ولم يستمر انقطاع الإنترنت في بعض البلدان طويلاً، إذ عاد الاتصال في كلّ من غامبيا وغينيا بعد 30 دقيقة، بحسب خدمة توصيل الإنترنت Cloudflare. في حين كانت فترات الانقطاع أطول في بلدان أخرى، بينها جنوب أفريقيا حيث استمرت فترة الانقطاع خمس ساعات، فيما عرفت دول أخرى فترات انقطاع أطول.

وعملت الشركات المتخصصة على إعادة توجيه الاتصالات عبر مسارات شبكات بديلة لتسريع حل المشكلة، إذ تمت استعادة الاتصال إلى حد كبير في بلدان مثل ليبيريا وجنوب أفريقيا.

صورة متعلقة توضيحية

وذكر متحدث باسم شركة Cloudflare للبنية التحتية للإنترنت "قد تستغرق الإصلاحات من أسابيع إلى أشهر، حسب على مكان الضرر وما يجب إصلاحه والظروف الجوية المحلية".  وأوضح أن تخصيص سفن الإصلاح يعتمد على عوامل عدّة، بينها ملكية الكابلات المتضرّرة.

وأعلنت مجموعة MTN، إحدى أكبر شركات الاتصالات اللاسلكية في أفريقيا، أن شركتي Ace وWacs بدأتا عملية إصلاح مشتركة، وأنهما سترسلان سفينة لإصلاح الكابلات التالفة.

ومن جهة ثانية، أعلنت أورانج مارين، أنّها ستكون واحدة من الشركات المتخصصة، التي ستشارك في عمليات إصلاح الكابلات، وأضافت أن شركات أخرى تشارك أيضا في جهود إصلاح الكابلات المختلفة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

شائعة انقطاع الإنترنت في العالم تغزو مواقع التواصل مجدّدًا

الفيديو لخبر انقطاع الإنترنت عن شركات عالمية عام 2021 وليس حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة