` `

التقرير عن خبر ضبط مزرعة تبيع لحم الحمير في مصر عام 2015 وليس قبيل رمضان المقبل

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
4 مارس 2024
التقرير عن خبر ضبط مزرعة تبيع لحم الحمير في مصر عام 2015 وليس قبيل رمضان المقبل
ضبط في مصر عام 2015 مزرعة حمير تبيع لحومًا للجزارين قبل رمضان (Getty)

الادعاء

فيديو حديث لضبط مزرعة في مصر تبيع لحوم الحمير للجزارين قبل شهر رمضان المرتقب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق عملية مداهمة مزرعة في مصر تبيع لحوم الحمير للجزارين قبيل شهر رمضان المقبل. 

ضبط مزرعة حمير في الفيوم تبيع لحومًا للجزائرين قبل رمضان

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وهو لعملية مداهمة مزرعة في مصر، كانت تبيع لحوم الحمير للجزارين قبل شهر رمضان عام 2015.

تقرير قناة الحياة عن مداهمة مزرعة حمير في الفيوم عام 2015

نشرت قناة الحياة المصرية التقرير عبر قناتها على منصة يوتيوب في التاسع من يونيو/حزيران عام 2015. وجاء فيه أنّ وزارة التموين المصرية ضبطت مزرعة للحمير في محافظة الفيوم، كانت تبيع لحومًا للجزارين قبل شهر رمضان.

ضبط مزرعة حمير في الفيوم تبيع لحومًا للجزائرين قبل رمضان
ضبط مزرعة حمير في الفيوم تبيع لحومًا للجزائرين قبل رمضان عام 2015

وأثارت واقعة الضبط ضجة في الوسط العام المصري، بسبب مخاوف توزيعها وبيعها للمواطنين. كما فتحت حينها النيابة العامة المصرية تحقيقًا في الحادث.

وبالتعاون مع الطب البيطري، تمكنت مباحث التموين في محافظة الفيوم من القبض على صاحب المزرعة، الذي كان يربي الحمير ويذبحها ويوزعها على المطاعم ومحلات الجزارة، على أنّها لحوم ماشية صالحة للاستهلاك البشري.

مداهمة مزرعة حمير في مصر قبل شهر رمضان
مداهمة مزرعة حمير في مصر قبل شهر رمضان

وقال صاحب المزرعة في تصريحات لوسائل إعلام مصرية، إنّه كان يعمل على توريد تلك الحمير المذبوحة إلى السيرك القومي، وأنّه قدم بعض الأوراق التي تثبت ذلك إلى النيابة.

فيما قال المستشار وائل مكرم، محافظ الفيوم حينها، إنّ اكتشاف مزرعة الحمير يعد إهانة للشعب المصري، متمنيًا أن يكون ما قاله صاحب المزرعة عن توريد الحمير إلى السيرك صحيحًا.

وأضاف المحافظ أنّه تلقى إخطارًا عن مزرعة مشبوهة على طريق أسيوط الغربي وأنّه بعد مداهمة المزرعة، تم اكتشاف 700 حمار لم يُذبح بخلاف عدد آخر تم ذبحه.

مداهمة مزرعة حمير في مصر

موعد بداية شهر رمضان 2024 في مصر

جاء تداول مقطع الفيديو بالتزامن مع استعداد المصريين والمسلمين حول العالم لاستقبال شهر رمضان. وأعلنت دار الإفتاء المصرية يوم الأحد المقبل، الموافق 11 مارس/آذار الجاري، موعدًا لاستطلاع هلال شهر رمضان للعام الهجري الحالي 1445.

اقرأ/ي أيضًا

ما قصة الخبر المتداول عن إعارة آثار مصرية للسعودية لمدة عامين؟

لم ينفِ مسؤول في حماس اضطرار مواطني غزة إلى دفع آلاف الدولارات لشركة هلا لعبور مصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة