` `

السعودية لم تقرر توزيع مئة ألف رحلة حج مجانية

أسماء الغول أسماء الغول
روحانيات ودين
12 يوليو 2020
السعودية لم تقرر توزيع مئة ألف رحلة حج مجانية
وبدت التأشيرات جميعها بنفس التاريخ، ما يرجح كونها مفبركة (Facebook)

الادعاء

السعودية تهدي 100 ألف رحلة حج لمائة ألف مسلم من حول العالم، لم يسبق لهم الحج مسبقاً، والاقامة والتذاكر مجانية.

الخبر المتداول

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، خبراً مفاده أنه بمناسبة فك الحظر عن السعودية عقب جائحة فايروس كورونا المستجد؛ فإن وزارة الحج تهدي 100 ألف رحلة حج مجانية، مدفوعة التكاليف وتشمل الإقامة لمدة أسبوعين، إضافة إلى تذكرة طيران، وذلك ضمن حملة حج مجانية، ولكن يشترط أن يكون المتقدم لم يسبق له الحج من قبل، ولا يقل عمره عن عشرين عاماً، ويجب إرسال رسالة لحجز مكان في الحج المجاني، ورافق الخبر مجموعة من الصور لتأشيرات حج جميعها بالتاريخ ذاته 10/7/2020، وكُتب عليها "حج مجاناً".

صورة متعلقة توضيحية صورة متعلقة توضيحية صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من المنشورات ليجد أن معلوماتها كاذبة، وقد انتشر الخبر في مارس/آذار الفائت على صفحة بعنوان مسابقة الحج والعمرة يرافقه العديد من صور التأشيرات، وبدت التأشيرات جميعها بنفس التاريخ، ما يرجح كونها مفبركة، ونُشر بعدها على صفحات أخرى حتى يوليو/تموز الجاري.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قررت إقامة الحج هذا العام بأعداد محدودة من جنسيات مختلقة من داخل المملكة العربية السعودية فقط مع إجراءات احترازية دقيقة حفاظًا على امن وسلامة الحجاج.

وأضافت في بيان لها في يونيو/حزيران الفائت "‏ستقام شعيرة الحج هذا العام بأعداد محدودة من جنسيات مختلقة من داخل المملكة العربية السعودية، مع إجراءات احترازية دقيقة حفاظاً على أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام، حمانا الله وإياكم من هذه الجائحة وتقبل من الحجيج حجهم".

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة