` `

لقاح أكسفورد لفايروس كورونا لا يزال بحاجة للمزيد من التجارب

صباح الخطيب صباح الخطيب
صحة
21 يوليو 2020
لقاح أكسفورد لفايروس كورونا لا يزال بحاجة للمزيد من التجارب
الحكم النهائي على اللقاح ما يزال مبكراً (Getty)

الادعاء

منظمة الصحة العالمية تعلن رسمياً: لقاح جامعة أوكسفورد البريطانية المضاد لفايروس كورونا المستجد أثبت فعاليته.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 21 يوليو/تموز الجاري، خبراً يدعي أنّ منظمة الصحة العالمية أعلنت رسمياً أنّ لقاح فايروس كورنا المستجد، الذي تعمل عليه جامعة أوكسفورد البريطانية، أثبت فعاليته.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر واتضح أنه انتقائي، إذ أشادت منظمة الصحة العالمية أمس، 20 يوليو/تموز، بالبيانات المنشورة حديثاً من قبل باحثين في جامعة أكسفورد وأسترازينيكا، بشأن لقاح محتمل ضد فايروس كوفيد-19. لكنها حذرت من أن الحكم النهائي على اللقاح ما يزال مبكراً وهناك حاجة إلى مزيد من الأدلة على فعاليته. لكن من تداولوا الخبر لم ينشروا جزئية أن اللقاح يحتاج مزيداً من الدراسة.

وقال الدكتور مايك رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ لمنظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي في مقر المنظمة في جنيف، بعد وقت قصير من نشر البيانات في مجلة The Lancet، "إنها أخبار سارة. في توليد استجابات الخلايا التائية وتوليد الأجسام المضادة المعادلة، هذه نتيجة إيجابية، ولكن مرة أخرى، هناك طريق طويل لنقطعه، ونحتاج الآن إلى الانتقال إلى تجارب على مستوى العالم الحقيقي".

يُذكر أنّ لقاح كوفيد-19 الذي طورته جامعة أكسفورد وشركة AstraZeneca الدوائية، ولّد استجابة مناعية في دراسة أجريت على ما يقارب ألف مريض.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة