` `

نائب بحريني يحرق علم دولة الاحتلال عام 2012 وليس بعد إعلان تطبيع الإمارات

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
23 أغسطس 2020
نائب بحريني يحرق علم دولة الاحتلال عام 2012 وليس بعد إعلان تطبيع الإمارات
أحرق النائب أسامة مهنا التميمي العلم تضامناً مع أهل غزة عام 2012 (فيسبوك)

الادعاء

نائب في البرلمان البحريني يحرق علم الكيان الصهيوني في قاعة البرلمان احتجاجاً على إعلان تطبيع دولة الإمارات.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لنائب بحريني بصدد حرق علم الكيان الصهيوني، بعد إعلان التطبيع بين الإمارات العربية المتحدة والاحتلال الإسرائيلي.

وأرفق مقطع الفيديو بتعليقات مثل "هكذا هي مواقف الرجال" و"الحمدلله ما زال في الخليج شرفاء".

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول، وتبين أنه بالفعل يعود لحرق نائب في البرلمان البحريني لعلم الاحتلال الإسرائيلي لكن عام 2012، وليس بعد إعلان التطبيع بين الإمارات العربية المتحدة والاحتلال الإسرائيلي في شهر أغسطس/آب الجاري.

وكان النائب أسامة مهنا التميمي قد أحرق العلم أثناء جلسة داخل البرلمان، وقال إنّ خطوته جاءت بهدف "إعلان الدعم لأشقائنا الفلسطينيين في غزة، الذين تعرض المئات منهم إلى القتل والإصابة وهدم منازلهم".

ويأتي حرق النائب للعلم بعد أيام من بدء العدوان الإسرائيلي الثاني على قطاع غزّة، يوم 14 تشرين ثاني/نوفمبر، باغتيال قائد كتائب القسام، الشهيد أحمد الجعبري.

وطالب تسعة نواب من البرلمان البحريني بمعاقبة أسامة مهنا لإحراقه علم الاحتلال الإسرائيلي.

وفي عام 2014، أسقط مجلس النواب البحريني، عضوية النائب أسامة مهنا، في سابقة هي الأولى في تاريخ مجلس النواب منذ إحداثه عام 2002.

1.PNG

يأتي ذلك بعد أن تقدم 25 نائباً بطلب رسمي لإسقاط عضويته بعد تقديمه مداخلة في جلسة البرلمان في العام نفسه، تحدث فيها عن إساءة معاملة السجناء في سجن في جنوب البلاد.

وفي عام 2019، ذكر ناشطون حقوقيون بحرينيون أنّ البرلماني البحريني السابق أسامة التميمي لجأ مع أسرته إلى محيط السفارة الأميركية في المنامة طلبا للحماية، وأضافوا أنه غادر لاحقاً بعد حصوله على ضمان بعدم اعتقاله.

3.PNG

يذكر أنّ محكمة بحرينية قضت بسجن مواطن ثلاث سنوات لإحراقه العلم الإسرائيلي في مظاهرة غير مرخصة في فبراير/ شباط الفائت.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة