` `

التونسي بشير التركي ترأس مؤتمر وكالة الطاقة الذرية وليس رئيسها السابق

عائشة غربي عائشة غربي
علوم
31 أغسطس 2020
التونسي بشير التركي ترأس مؤتمر وكالة الطاقة الذرية وليس رئيسها السابق
انتخب بشير التركي في افتتاح جلسة المؤتمر (فيسبوك)

الادعاء

بشير التركي عالم الذرة التونسي والرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ومنذ سنوات، خبراً يدّعي أن عالم الذرة التونسي بشير التركي، تقلد منصب رئيس للوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 1969، وذكرت بعض الحسابات أنه أول رئيس لها.

55.PNG


00.PNG
1.PNG
2.PNG
Capture.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ أن بشير التركي لم يرأس الوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 1969، بل انتخبه الأعضاء رئيساً لمؤتمرها العام الثالث عشر في هوفبورغ في فيينا.

واطلع "مسبار" على التقرير الصادر عن المؤتمر، واتضح أن الوكالة انتخبت التركي خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بأغلبية الحاضرين.

ويُعرف التركي كعضو دائم في الوكالة ورجل علم له دور بارز ضمن الأنشطة التي تقوم بها بلاده في مجال الطاقة الذرية. وأكد التقرير أن انتخاب التركي هو تكريم لتونس بفضل دورها في إحلال السلم، وتكريم له لخدماته في مجال الطاقة الذرية.
وحصل السويدي سيغارد إيكلوند، بعد أشغال المؤتمر، على منصب رئيس الوكالة للمرة الثالثة على التوالي.

5.PNG

55.PNG
 

وبحث "مسبار" عن قائمة رؤساء الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولم يجد من بينهم بشير التركي، وتضم القائمة:

  • ستيرلنج كول من الولايات المتحدة، أول مدير عام للوكالة الدولية للطاقة الذرية. ترأس الوكالة خلال سنوات إحداثها، من عام 1957 حتى عام 1961. وبصفته عضوًا في الكونجرس الأمريكي، شغل منصب رئيس اللجنة المشتركة للطاقة الذرية في الكونجرس الأميركي.
  • سيغارد إكلوند، عالم سويدي، عين مديراً عاماً للوكالة الدولية للطاقة الذرية في عام 1961. وأعيد تعيينه أربع مرات أخرى في أعوام 1965 و 1969 و 1974 و 1977. وشغل المنصب لمدة عشرين عاماً وبعد تقاعده عُين مديراً عاماً فخريًّا.
  • وقاد السويدي هانز بليكس، الوكالة الدولية للطاقة الذرية من 1981 إلى 1997.
  • وشغل المصري محمد البرادعي منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية من 1997 حتى 2009، وهو أول عربي يترأس الوكالة.
  • وترأس الياباني يوكيا أمان الوكالة الدولية للطاقة الذرية من 2009 حتى 2019.
  • وفي عام 2019، شغل كورنيل فيروتا منصب المدير العام بالنيابة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، حتى الثالث من ديسمبر/كانون الأول، تاريخ تولي الأرجنتيني رافائيل ماريانو غروسي، المنصب.

0000.PNG

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة