` `

قناة سي إن إن لم ترفع علم الصين أمام مقرها حزناً على شفاء ترامب

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
7 أكتوبر 2020
قناة سي إن إن لم ترفع علم الصين أمام مقرها حزناً على شفاء ترامب
الصورة الأصلية تم نشرها في مايو/أيار من العام الفائت، قبل إعلان إصابة ترامب بالفايروس (فيسبوك)

الادعاء

قناة سي إن إن، رفعت علم الصين؛ حزناً على شفاء الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب، أو نكست علمها الذي هو علم الصين في الأصل؛ لأن ترامب شُفي من الفايروس.

الخبر المتداول

تتداول حسابات عربية وأجنبية على مواقع التواصل الاجتماعيّ، منذ 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، صورةً تظهر علم الصين مرفوعاً أمام مقر قناة CNN الأميركية، إذ قالت إن إدارة القناة رفعت العلم؛ حزناً على شفاء الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب، ومنشورات أخرى قالت أنها نكّست علمها الذي هو علم الصين في الأصل؛ لأن ترامب شُفي من الفايروس.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة المتداولة ليجد أنّها مفبركة، إذ أن شبكة CNN العالميّة نشرت الصورة الأصلية التي تعود إلى واجهة مقرها في جورجيا بالولايات المتحدة الأميركيّة، وذلك على حساب القناة بموقع فيسبوك في 7 مايو/أيار عام 2019، ولم يكن علم الصين ظاهراً فيها، إذ أضاف المزور العلم عبر برامج تعديل.

كما أن المقارنة بين تاريخ نشر الصورة الأصلية، وتاريخ إعلان دونالد ترامب عن إصابته بفايروس كورونا في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، يفنّد الشائعة المتداولة.

ويأتي تداول الصورة بعد توتر العلاقة بين ترامب والقناة، إذ سبق أن هاجم الرئيس الأميركي شبكة الـ CNN خلال حملته الانتخابية وفي خضم جائحة فايروس كورونا.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة