` `

لم يهدد الاتحاد الأوروبي بوقف الدعم المالي للسلطة الفلسطينية

مريم هواري مريم هواري
سياسة
9 أكتوبر 2020
لم يهدد الاتحاد الأوروبي بوقف الدعم المالي للسلطة الفلسطينية
نفى ممثّل الاتّحاد الأوروبي في فلسطين الخبر (Getty)

الادعاء

الاتّحاد الأوروبي هدّد السلطة الفلسطينية بوقف المساعدات المالية لها في حال عدم استلامها أموال المقاصة.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إخبارية إسرائيلية خبراً، بتاريخ 8 أكتوبر/تشرين الأول الجاري – وتناقلته بعدها عدّة مواقع عربيّة- مفاده تهديد الاتّحاد الأوروبي بوقف المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية في حال رفضت استلام أموال المقاصة من "إسرائيل"، وذكرت المواقع أنّ التهديد جاء من خلال محادثة بين وزير خارجية الاتّحاد الأوروبي، وبين رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، وفق مصادر إسرائيلية وأوروبية.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنّه زائف. إذ نفى مسؤول الاتصال والمعلومات لمكتب الاتّحاد الأوروبي في مدينة القدس، شادي عثمان، الخبر المتداول وقال إنّه "ليس هناك أي توجّه من الاتّحاد الأوروبي لتقليص أو تجميد الدعم المالي للحكومة الفلسطينية، وسيستمر بذلك".

ويُشار إلى أنّ أموال المقاصة هي الإيرادات العامة الفلسطينية والضرائب غير المباشرة على السلع المُستوردة إلى الضفّة الغربية وقطاع غزة من "إسرائيل"، وضرائب الدخل للعمال الفلسطينيين في قطاع غزّة والضفّة العاملين هناك، وتصل قيمتها إلى 180 مليون دولار شهريّاً، والّتي صرّحت السلطة الفلسطينية عن عدم استلامها بعد أن أقرّ البرلمان الإسرائيلي مشروع قانون يُتيح احتجاز مُستحقات عائلات الأسرى والشهداء الّتي تدفعها السلطة الفلسطينية من هذه الأموال واستمر ذلك احتجاجاً على مخطط الضم.

شادي عثمان المتحدث باسم الاتحاد الاوروبي في فلسطين لـ #قناة_الغد: أموال المقاصة حق فلسطيني على الجانب الاسرائيلي تحويلها...

Posted by ‎قناة الغد - فلسطين‎ on Thursday, October 8, 2020

إقرأ أيضاً:

هذه مكالمة مفبركة للرئيس محمود عباس وليست مسربة

"إسرائيل" لم تُلغِ تصاريح دخول الفلسطينيين إلى الأراضي المحتلة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة