` `

ليست صورة قديمة تجمع ميركل وتيريزا ماي وجينا هاسبل

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
9 أكتوبر 2020
ليست صورة قديمة تجمع ميركل وتيريزا ماي وجينا هاسبل
الادعاءات زائفة (TIME)

الادعاء

"صورة قديمة جداً تجمع ثلاث شابات من دول مختلفة.. على يسار الصورة أنجيلا ميركل رئيسة وزراء ألمانيا وعلى يمين الصورة تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا، وفي الوسط جينا هاسبل الرئيسة الجديدة لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية".

الخبر المتداول

تتداول  حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ومنذ عام 2018، صورة بالأبيض والأسود ادعت أنها قديمة وتجمع ثلاث فتيات من دول مختلفة. وتقع على يسار الصورة أنجيلا ميركل رئيسة وزراء ألمانيا وعلى اليمين تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا السابقة، وفي الوسط جينا هاسبل، رئيسة وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية. واختتم المنشور بجملة "واضح إن فيه حكومة خفية تدير العالم سراً والصورة وحدها خير دليل".

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة وتبين أن الادعاءات زائفة. إذ أن الصورة في الأصل نشرتها مجلة تايم عام 2015، عندما اختارت المستشارة الألمانية ميركل شخصية العام، وأن الصورة كانت من بين 20 أخريات، نشرتها المجلة لإلقاء الضوء على حياة ميركل أيام الطفولة والشباب. وأن الفتاة التي تظهر في يسار الصورة بالفعل هي أنجيلا ميركل مع صديقتيها، لكن لا يوجد ما يؤكد أن الفتيات الأخريات هما تيريزا ماي وجينا هاسبل ، ولم يذكر الموقع هذه المعلومة.

وخلال البحث تبين أن أعمار القادة الثلاثة متقاربة، وتواريخ ميلادهم كالتالي: ميركل 1954، وماي وجينا 1956. لكن من غير المرجح أن الثلاثة كانوا يعرفون بعضهم البعض في شبابهم. لأنهم نشأوا جميعاً في بلدان مختلفة، في ألمانيا والمملكة المتحدة وأميركا، كما درسوا في مدارس وكليات مختلفة.
ويقول الوصف الأساسي للصورة الأصلية في
مجلة تايم، إنها لميركل حين كانت في سن الـ18، برفقة صديقتيها في حفل ليلة رأس السنة في برلين عام 1972.

فيما عثر "مسبار" على صورة قديمة لتيريزا ماي، نشرها موقع بي بي سي ضمن تقريراً له عام 2016، تعود لماي وهي في مدرسة هولتون بارك عام 1971، أي قبل عام من التقاط الصورة المتداولة، توضح المقارنة بين الصورتين، وأن ماي لم تكن في الصورة من الأساس مع ميركل، كما يبدو واضحاً أن لا شبه بين ماي والفتاة التي يُزعم أنها هي في صورة ميركل.


ولم يعثر "مسبار" على صور قديمة لجينا هاسبل، كما لم يحدد أصل الصديقين، لكن وجود صورة تيريزا ماي وهي صغيرة، تكفي لنفي الادعاء المتداول بأكمله.

 

اقرأ/ي أيضاً:

ما حقيقة تصريحات ميركل حول المسلمين؟

هل اعتذرت ميركل لأطفال ألمانيا بسبب الحجر الصحي؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة