` `

لم يصرح الرئيس الإيطالي بإمكانية غلق البلاد وإلغاء فواتير المواطنين بسبب كورونا

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
10 أكتوبر 2020
لم يصرح الرئيس الإيطالي بإمكانية غلق البلاد وإلغاء فواتير المواطنين بسبب كورونا
أكد الرئيس الإيطالي أن الإبقاء على الحدود مفتوحة مسؤولية جماعية (تويتر)

الادعاء

تصريح للرئيس الإيطالي سيرجيو ماتريلا، يقول فيه إذا لم تنخفض الإصابات بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) قبل يوم الأربعاء، سيفرض الحجر الصحي العام وتغلق البلاد نهائيًّا مع توقيف العمل في الشركات والمصانع والمعامل وصرف أجور العمال من خزينة الدولة وإلغاء جميع فواتير الماء والكهرباء.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ومنذ مارس/آذار الفائت، تصريحاً منسوباً للرئيس الإيطالي سيرجيو ماتريلا، يقول فيه إذا لم تنخفض الإصابات بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) قبل يوم الأربعاء، سُيفرض الحجر الصحي العام وتُغلق البلاد نهائيًّا مع توقيف العمل في الشركات والمصانع والمعامل. وستتكفل الدولة بصرف أجور العمال من خزينة الدولة وإلغاء جميع فواتير الماء والكهرباء.

وأضاف أنه في الأعوام الفائتة كان الشعب يموت من أجل أن تحيا إيطاليا، أما الآن يجب أن تموت إيطاليا لكي يحيا شعبها.

00.PNG
5.PNG

11.PNG

0.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التصريح المتداول وتبين أنه مفبرك ولا أساس له من الصحة، إذ لم يقل الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتريلا، حديثاً أو في مارس/آذار الفائت، إنه إذا لم تنخفض الإصابات بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، سُيفرض الحجر الصحي العام وتُغلق البلاد نهائيًّا مع توقيف العمل في الشركات والمصانع والمعامل. وستتكفل الدولة بصرف أجور العمال من خزينة الدولة وإلغاء جميع فواتير الماء والكهرباء.

وبحث "مسبار" في تصريحات الرئيس الإيطالي حول الفايروس في مارس/آذار الفائت ووجد أنه ألقى ثلاث خطابات لم يقل فيها ما تداوله مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال ماتريلا في تصريح له نقلته صحيفة repubblica la الإيطالية،  بتاريخ 9 أكتوير/تشرين الأول الجاري، إنّ إبقاء الحدود الإيطالية مفتوحة هي مسؤولية جماعية. وشدد على أن الحاجة إلى إبقاء المدارس والمصانع والمكاتب والأماكن العامة الأخرى مفتوحة تعني مسؤولية أكبر على الأفراد في الوقاية والحد من العدوى".
كما دعا يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إلى تعزيز الصناعة في إيطاليا، لما تلعبه من دور مهم في النهوض باقتصاد البلاد.

66.PNG

55.PNG

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة