` `

مهاتير محمد لم يتحدث عن مقاطعة فرنسا وهذا الحساب زائف

محمود غزيل محمود غزيل
سياسة
29 أكتوبر 2020
مهاتير محمد لم يتحدث عن مقاطعة فرنسا وهذا الحساب زائف
لم تنشر في أي وكالة إخبارية ماليزية رسمية (تويتر)

الادعاء

 رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد يدعو لمقاطعة المنتجات الفرنسية عبر حسابه في موقع تويتر.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، تصريحات قيل إنها لحساب رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد، على موقع تويتر، يدعو فيها لمقاطعة المنتجات الفرنسية على خلفية الأحداث المتعلقة بالرسوم المسيئة للنبي محمد في فرنسا، ويقول "المقاطعة سلاح قوي .. قاطعوا المنتجات الفرنسية. عطور منتجات غذائية زيوت السيارات .. تعتمد فرنسا بشكل كبير على هذه المنتجات في اقتصادها ،، استمروا بالمقاطعة ستسقط شركات فرنسية عملاقة خاصه في زمن كوررنا"، ويدعو "الرفاق" في تصريح آخر إلى أن "ما يقارب 50 مليار دولار صادرات فرنسا لدول الخليج العربي فقط أبرزها زيوت السيارات، وأن المقاطعة إذا استمرت لفترة شهرين سيخسر الكثير من الفرنسيين وظائفهم بسبب الخسائر التي ستصيب الشركات الفرنسية العملاقة.. لنستمر يارفاق".

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من تلك التصريحات، وتبين أنها لم تُنشر في أي وكالة إخبارية ماليزية رسمية أو دولية. كما أن التصريحات المتداولة تعود إلى حساب على تويتر يؤكد صاحبه أن "هذا الحساب (parody باروديا)" أي ساخر وغير حقيقي.

صورة متعلقة توضيحية

وخلت الحسابات الرسمية الموثقة بالعلامة الزرقاء لرئيس وزراء ماليزيا السابق على مواقع التواصل الاجتماعي وموقعه الإلكتروني، من أي ذكر لهذا الحساب باللغة العربية، أو لتلك التصاريح والعبارات المتداولة.

وآخر ما نشره الحساب الرسمي لمهاتير محمد على موقع تويتر كان، أمس الأربعاء، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

 

  اقرأ أيضاً:

لم تصدر فتوى بأن التطاول على أردوغان أشبه بالتطاول على النبي

الفيديو ليس لمسلمين ثاروا في فرنسا ضد ماكرون

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة