` `

جو بايدن ليس من أصول إيرانية كردية

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
16 نوفمبر 2020
جو بايدن ليس من أصول إيرانية كردية
جو بايدن من أصول إيرلندية (Getty)

الادعاء

الرئيس الأميركي المقبل جو بايدن من أصول إيرانية كردية.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، عن موقع إعلامي إيراني، خبراً مفاده أن جو بايدن من أصول إيرانية كردية انتقل جده إلى فرنسا ومن هناك عائلته ذهبت لأميركا.

وجاء في التفاصيل التي تناقلتها الصفحات "ذكر موقع خبر دنا الذي يوصف بمنصة إخبارية بأن جو بايدن الذي سيكون رئيساً لأميركا من أصول إيرانية؛ فجده إيراني يدعى أبوبكر خان بايدان، وكان من أشهر تجار التبغ في منطقة بيرانشهر ذات الأغلبية السكانية الكردية في غربي إيران".

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر ليجد أنه مفبرك، فالرئيس الأميركي المقبل من أصول إيرلندية من ناحية والدته، وقد زار إيرلندا حين كان يعمل نائباً للرئيس السابق باراك أوباما.

وبحسب مقال طويل في جريدة ذا تلغراف فإن جد الرئيس الذي ربح الانتخابات الأميركية من ناحية والده هو جوزيف هاري بايدن قد ولد عام 1893 في بالتيمور بولاية ماريلاند الأميركية، وتزوج من ماري إليزابيث روبينيت التي ولدت عام 1894 في الولاية ذاتها.

 وكان جده يعمل في توصيل الكيروسين حين ولد ابنهما جوزيف روبنيت بايدن عام 1915 والذي سيصبح والد الرئيس الأميركي المقبل، بعد أن تزوج من كاثرين يوجينيا "جان" فينيجان ، التي ولدت عام 1917 في سكرانتون في بنسلفانيا لأبوين إيرلنديين مهاجرين.

تزوج جان وجوزيف عام 1941، وبعد عام وُلد أول أطفالهما الأربعة جوزيف روبينيت بايدن "جونيور".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضاً:

صورة بايدن لا تجمعه مع مندوب للخامنئي

جو بايدن وخلفه خريطة العراق..قديمة

 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة