` `

لم يصرح بايدن عن قيادة اليهود والمسيحيين للعراق

بيان حمدان بيان حمدان
سياسة
18 نوفمبر 2020
لم يصرح بايدن عن قيادة اليهود والمسيحيين للعراق
تصريح مفبرك باسم جو بايدن عن العراق (Getty)

الادعاء

أول تصريح لبايدن حول العراق بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الأميركية، "العراق يجب أن يعود إلى سكانه الأصليين، اليهود والمسيحيين، فهم وحدهم قادرين على قيادته، ورئيس الوزراء القادم لن يكون شيعياً ولا سنياً، سوف يكون يهودياً أو مسيحياً وسوف يأتي بإرادة العراقيين الطاميحن بمستقبل أفضل وحياة كريمة".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، وصحف عراقية إخبارية منذ 9 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ادعاءً مفاده أن الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، صرّح  بضرورة أن يعود العراق إلى سكانه الأصليين، اليهود والمسيحيين  وأنهم -بحسب الادعاء- الوحيدون القادرون على قيادته.

صورة متعلقة توضيحية

A person wearing a suit and tie

Description automatically generated

Graphical user interface, application

Description automatically generated

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، فبالبحث في الحسابات الرسمية لبايدن وكامالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي المنتخب (جو بايدن)، على تويتر، لم يتم العثور على أي تصريح يتعلق بالعراق في الفترة ما بين 1-18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

Graphical user interface, text, application, email

Description automatically generated

وبالبحث في الصحف الأميركية ووكالات الأنباء العالمية، لم يتم العثور على التصريح المتداول في أي منها. وباستمرار البحث عثر "مسبار" على تقارير نُشرت منذ أمس 17 نوفمبر/ تشرين الثاني، تحدثت عن تأكيد وزارة الدفاع الأميركية لسحب الولايات المتحدة عدداً من قواتها من أفغانستان والعراق بحلول 15 يناير/كانون الثاني 2021، ليصل عدد القوات في كل بلد إلى 2500 جندياً بعد أن كانت 3000 جندياً في العراق، و4500 جندياً في أفغانستان. وكانت هذه التقارير هي النتائج الوحيدة التي تمكنّا من العثور عليها عند البحث باستخدام كلمات مفتاحية تربط بين بايدن والعراق.

صورة متعلقة توضيحية

ويذكر أن جو بايدن قد أُعلن الرئيس المنتخب السادس والأربعين للولايات المتحدة الأميركية في 7 نوفمبر/تشرين الثاني من هذا العام.

 

اقرأ/ي أيضاً

جو بايدن ليس من أصول إيرانية كردية

الصورة ليست من تظاهرات احتجت على نتائج الانتخابات الأميركية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة