` `

لم يطلب بايدن من ماكرون الاعتذار من المسلمين

مريم هواري مريم هواري
سياسة
20 نوفمبر 2020
لم يطلب بايدن من ماكرون الاعتذار من المسلمين
هنأ ماكرون بايدن بفوزه ولم يذكرا الادّعاء المتداول (Getty)

الادعاء

الرئيس الأميركي جو بايدن يحرج رئيس فرنسا أمام الجميع ويدافع عن الرسول محمد والإسلام.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على موقع يوتيوب، مؤخّراً، مقطعاً مصوّراً يسرد فيه شخص ادّعاءً مفاده أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن يدافع عن الإسلام، ويهاجم الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ويطلب منه الاعتذار من المسلمين، كما ادّعى المعلّق أنّ بايدن قال إنّ لدى فلسطين الحق بالدفاع عن أرضها وأنّه سيبذل ما في وسعه لتحظى فلسطين بدولة مستقلة وأنّه سيُنهي معاناة المسلمين، ويُشير الفيديو إلى حديثٍ لبايدن يستدل من خلاله بحديثٍ نبويٍّ.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من المقطع المتداول ووجد أنّه زائف. إذ لم يصرّح جو بايدن في أيّ وكالة إخبارية ذات صدقية أنّ على ماكرون الاعتذار من المسلمين، ونشرت وكالة رويترز بتاريخ 12 نوفمبر/تشرين الثاني، أنّ الرئيس الفرنسي، ماكرون، تحدّث هاتفيّاً مع بايدن وهنّئه بعد فوزه وأشاد بعودة أميركا إلى اتّفاق باريس للمناخ.

ويُذكر أنّه في حديثٍ قبل الانتخابات الأميركية الأخيرة، خلال برنامج افتراضي لمنطمة إيماج، الناشطة في مجال الحقوق السياسية للمسلمين في الولايات المتّحدة، استشهد بايدن بحديثٍ نبويٍّ وقال إنّه سيُلغي حظر السفر الذي فرضه ترامب على المسلمين. أمّا بخصوص القضيّة الفلسطينية، فلم يصرّح بايدن كما أُشير في الفيديو المتداول، إنّما أوضح أنّه ينادي بحل الدولتين ويرفض الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب.

اقرأ/ي أيضاً:

لم يصرح بايدن عن قيادة اليهود والمسيحيين للعراق

جو بايدن ليس من أصول إيرانية كردية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة