` `

قصة التحاق عسكري من البوليساريو بالمغرب قديمة وليست من الأحداث الأخيرة

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
21 نوفمبر 2020
قصة التحاق عسكري من البوليساريو بالمغرب قديمة وليست من الأحداث الأخيرة
الصورة لعسكري يُدعى سلالو بلال التحق بالمغرب عام 2019 (تويتر)

الادعاء

قيادي عسكري من ‎البوليساريو يُدعى بابا البشير يلتحق بالمغرب ويدخل بسيارته رباعية الدفع وسلاح كلاشينكوف بعد اجتياز الجدار الرملي وتسليم نفسه للقوات المسلحة الملكية فجر الخميس.

 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، خبراً يدعي التحاق قيادي عسكري من ‎البوليساريو، يُدعى بابا البشير، بالمغرب، ودخوله بسيارة رباعية الدفع وسلاح كلاشينكوف، بعد اجتياز الجدار الرملي وتسليم نفسه للقوات المسلحة الملكية فجر الخميس. وأرفق الخبر بصور للعسكري وبطاقة هويته.

Capture.PNG
0.PNG
00.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول والصور المرافقة له، ووجد أنها قديمة ومضللة، وليست لالتحاق عسكري من جبهة البوليساريو بالقوات المغربية، خلال المواجهات الأخيرة بين الجبهة والجيش المغربي.

وتعود القصة إلى مارس/آذار عام 2019، حين نشرت وسائل إعلام مغربية خبر التحاق القيادي العسكري في جبهة البوليساريو "سلامو بلال"، الذي ينتمي إلى "درك الناحية الخامسة" من "دائرة الحكونية"، بالقيادة العسكرية المغربية في منطقة الفارسية "واد درعة".

ولم تذكر وسائل إعلامية رسمية مغربية، التحاق عسكري من جبهة البوليساريو يدعى "بابا البشير" بالقوات التابعة لها مؤخراً.

11.PNG8.PNG

يُذكر أن مواجهات اندلعت بين الجيش المغربي وجبهة البوليساريو في معبر الكركرات الحدودي، منذ يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بعد إعلان القيادة العسكرية المغربية، في بيان لها أنها قامت، "بوضع حزام أمني من أجل تأمين تدفق السلع والأفراد عبر المنطقة العازلة للكركرات".

اقرأ/ي أيضاً

صورة قديمة لحطام طائرة مسيّرة لا علاقة لها بمعارك الصحراء الغربية الأخيرة

الصور قديمة وليست من المعارك الأخيرة بين البوليساريو والمغرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة