` `

رئيس فايزر لم يقل إنه لا يرغب في تلقي لقاح كورونا

إسلام عزيز إسلام عزيز
صحة
29 يناير 2021
رئيس فايزر لم يقل إنه لا يرغب في تلقي لقاح كورونا
الادعاء المتداول مجتزأ من سياقه الأصلي (يوتيوب)

الادعاء

الرئيس التنفيذي لشركة فايزر يصرح أنه لا يرغب في تلقي لقاح كورونا الذي أنتجته شركته.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو من لقاء للرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا، مرفق بادعاء أنه قال إنه لا يرغب في تلقي لقاح فايروس كورونا المستجد، الذي أنتجته شركته.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو بعد مراجعة لقاء الرئيس التنفيذي لشركة فايرز على قناة CNBC الأميركية، وتبين أن الادعاء المتداول مجتزأ من سياقه الأصلي، كما يعود تاريخ اللقاء إلى 16 ديسمبر/كانون الأول الفائت. ولم يقل ألبرت بورلا إنه لا يرغب في تلقي اللقاح، بل أكد حينهاعلى أنه ليس عامل في الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية ولم يأتي دوره، وقال إنه "يبلغ من العمر 59 سنة، كما يتمتع أيضًا بصحة جيدة نسبيًا، لذا فليس من المناسب تمامًا أن يتلقى اللقاح قبل الأشخاص الآخرين الذين يحتاجونه أكثر. وقال إنه إذا تم تطعيمه أمام الكاميرا، فقد يساعد ذلك في زيادة رغبة الجمهور في تلقيه، مستشهدًا بأبحاث فايزر الداخلية. لكنه شدد على أن أيا من المديرين التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة لن يقطع الخط".

كما حث بورلا الأميركيين على "الثقة بالعلم" وشجع الناس على التطعيم عند الاقتضاء، بناءً على أعمارهم ومهنهم. وأكد أن هذا اللقاح تم تطويره من شركة لديها أوراق اعتماد 171 عامًا. وأنه لقاح تم تطويره في دائرة الضوء وفي وضح النهار مع وضع جميع البيانات المطلوبة.

وهذا ما أكده أيضًا في حديث آخر عثر عليه "مسبار" على قناة CNN، بتاريخ 15 ديسمبر الفائت.

يُذكر أن ألبرت بورلا، هو تنفيذي أعمال يوناني وطبيب بيطري، يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الأدوية الأميركية فايزر.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لوزير الصحة التايلاندي يبكي أثناء تلقيه اللقاح

فيلم أنا أسطورة لم يتنبأ بآثار لقاح خاطئ على البشر في 2021

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة