` `

أردوغان لم يطالب البنك الدولي بتسديد ما عليه من ديون لتركيا

أسماء المؤدب أسماء المؤدب
سياسة
6 فبراير 2021
أردوغان لم يطالب البنك الدولي بتسديد ما عليه من ديون لتركيا
لا أنباء رسمية تدعم صحة الادعاء (Getty)

الادعاء

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يطلب من البنك الدولي دفع ما عليه من ديون لتركيا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ فترة، ادعاءً بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طلب من البنك الدولي دفع ما عليه من ديون، وأضاف ناشرو الادعاء أن أخبارا كهذه غابت عن أسماع المسلمين منذ زمن.

Capture 1.PNG

Capture 2.PNG

Capture 3.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنه زائف، فبالبحث في مختلف المواقع الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية والحساب الرسمي لأردوغان على موقع تويتر، لم يتم العثور على تصريح أو خبر رسمي يدعم صحة ما تم تداوله.

وفي متابعة للعلاقة بين تركيا والبنك الدولي في الفترة الأخيرة، وجد "مسبار" أن البنك الدولي أقرض تركيا في يونيو/حزيران عام 2020، 316 مليون يورو (353 مليون دولار) في إطار برنامج لمساعدة اللاجئين والمواطنين الأتراك في خلق فرص عمل وخاصة في المحافظات التي يوجد فيها عدد كبير من اللاجئين السوريين.

A picture containing websiteDescription automatically generated

في المقابل لم يرد أي خبر يتعلق باقتراض البنك الدولي من تركيا، وفي حديث  خاص لـ"مسبار" مع الخبير في الشأن الاقتصادي والمالي عز الدين سعيدان، أوضح أن كل المعطيات المتعلقة بالأطراف المُقرضة للبنك الدولي ليست ضمن المعطيات المفتوحة للعموم، كما أشار إلى أنه من المستحيل أن يطالب رئيس دولة ما البنك الدولي بدفع ما عليه من ديون كما جاء في الادعاء، إذ يربط بين الطرفين عقد محدد في الزمن، ولم يسبق للبنك الدولي أن تخلف عن الالتزام بمثل هذه العقود.  

يذكر أن البنك الدولي توقع أن يحقق الاقتصاد التركي نموًا بنسبة 4.5% خلال العام الجاري.

اقرأ/ي أيضًا:

البنك الدولي لم يطالب إثيوبيا بنقوده، لأنه لم يوافق على تمويل السد حتى اللحظة
هل رفع السيسي أعداد المصابين بكورونا في مصر طمعاً بمليارات البنك الدولي؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة