` `

تصريح بوتين حول نية روسيا دعم القوات الجنوبية في اليمن مفبرك

صباح الخطيب صباح الخطيب
سياسة
8 فبراير 2021
تصريح بوتين حول نية روسيا دعم القوات الجنوبية في اليمن مفبرك
التصريح الأحدث لوزارة الخارجية الروسية يدعم الحوار الوطني اليمني الشامل (Getty)

الادعاء

 تصريـح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين "نحن نجري مشاورات جديدة مع المجلس الانتقالي لدعم القوات الجنوبية من سلاح الجو والبحرية، وتدريب فرق مكافحة الإرهاب، وفي حال عدم إعتراف التحالف بالقضية الجنوبية فنحن مستعدون لربط العلاقة القديمة وإعادة التحالف الجنوبي الروسي".

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي منذ 6 فبراير/شباط الجاري، تصريحًا ادعت أنه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول الشأن اليمني، وجاء في التصريح المتداول عن بوتين " نحن نجري مشاورات جديدة مع المجلس الانتقالي لدعم القوات الجنوبية من سلاح الجو والبحرية وتدريب فرق مكافحة الإرهاب، وفي حال عدم إعتراف التحالف بالقضية الجنوبية فنحن مستعدون لربط العلاقة القديمة وإعادة التحالف الجنوبي الروسي".

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ لم يصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بهذه العبارات، كما لم يُنشر الخبر في أي وسائل إعلامية عربية يمنية أو روسية.

وكان آخر تصريح للجانب الروسي فيما يخص ملف اليمن، بتاريخ الأول من فبراير/شباط الجاري، عبر بيان صحفي صدر عن الخارجية الروسية بعد لقاء نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، مع رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني، عيدروس الزبيدي. وتمت الإشارة من الجانب الروسي إلى أن "الحوار الوطني الشامل الذي يراعي المصالح والقضايا المشروعة لجميع القوى السياسية اليمنية الرئيسة هو وحده كفيل بضمان الحل الدائم للعديد من المشاكل التي تواجهها الجمهورية اليمنية".

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لرفع العلم اليمني الجنوبي في مجلس الدوما الروسي

صور مضلّلة لقصف الرياض بصواريخ باليستية وطائرات مسيّرة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة