` `

الصورة مقتطعة من فيديو ولم تنشرها الرئاسة التونسية

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
11 فبراير 2021
الصورة مقتطعة من فيديو ولم تنشرها الرئاسة التونسية
لم تنشر الرئاسة صورة للنواب أثناء جلوسهم (فيسبوك)

الادعاء

صورة نشرتها الرئاسة التونسية تظهر انحناء النواب أمام قيس سعيد خلال اجتماعه بهم، قصد إذلالهم.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 10 فبراير/شباط الجاري، صورة ادعت أنها تظهر انحناء نواب من البرلمان التونسي أمام رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال اجتماعه بهم. وزعمت أن الرئاسة تعمدت نشرها لإذلال النواب.



تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة ووجد أنها مضللة، ولم تنشرها الرئاسة التونسية بعد اجتماع قيس سعيد مع نواب من البرلمان التونسي، الأربعاء 10 فبراير 2021 بقصر قرطاج، حول الأزمة السياسية في البلاد، المتعلقة بأداء اليمين والتحوير الوزاري.

إذ اقتطعت الصورة من مقطع فيديو نشرته الصفحة الرسمية للرئاسة التونسية على موقع "فيسبوك" بعد اللقاء، ويظهر فيها النواب بصدد الجلوس بعد حضور الرئيس وليسوا بصدد الركوع أو الانحناء له.

وبحث "مسبار" في بقية الصور التي نشرتها الرئاسة للاجتماع ذاته ولم يجد ضمنها ما تم تداوله في الادعاء. كما أن الصور المنشورة في صفحة الرئاسة تظهر الجميع جالسين أو واقفين.

يُذكر أن قيس سعيد، يرفض تحديد موعد ليؤدي الوزراء الجدد الذين صادق عليهم مجلس نواب الشعب، اليمين الدستورية، بسبب شبهات فساد تتعلق بأربعة منهم.

وأكد خلال لقائه بعدد من النواب إنه سيطلب من رئيس الحكومة الاستغناء عن الوزراء الذين تحوم حولهم شبهات فساد أو تقديم استقالته.

اقرأ/ي أيضًا

لم يعلن سعيّد تسليم السلطة للجيش التونسي

سويسرا لم ترفض رفع التجميد عن الأموال التونسية المنهوبة بعد تدخل سعيد

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة