` `

تزويد فايزر لـ "إسرائيل" باللقاحات رهين لاتفاقية محدودة

مريم هواري مريم هواري
سياسة
23 فبراير 2021
تزويد فايزر لـ "إسرائيل" باللقاحات رهين لاتفاقية محدودة
أفادت التقارير انتهاء مخزون اللقاحات بموجب اتّفاقية فايزر و"إسرائيل" (Getty)

الادعاء

نتنياهو: شركة فايزر ستزوّد "إسرائيل" بلقاح كورونا بشكل مستمر، ولن يكون نقصان فيه.

الخبر المتداول

نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على صفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي، في تاريخ 23 فبراير/شباط الجاري، منشورًا يُفيد بتزويد مستمر للّقاح المضاد لفايروس كورونا المستجد التابع لشركة فايزر-بيونتك، وأضاف أنّه لن يكون نقصان أو انقطاع فيه، وأنهى منشوره بالقول إنّ شركة موديرنا ستزوّد "إسرائيل" باللقاحات أيضًا.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه ينطوي على إثارة. إذ نشرت مواقع إخباريّة إسرائيلية، تقاريرًا في تاريخ 21 فبراير/شباط الجاري، تُفيد بانتهاء مخزون لقاحات فايروس كورونا التابعة لشركة فايزر بعد أسبوعين، نقلًا عن وزارة الصحّة الإسرائيلية. وأفادت التقارير أنّ انتهاء مخزون "إسرائيل" من لقاحات شركة فايزر يأتي بالتزامن مع انتهاء الاتّفاقية بينها وبين الشركة، منذ يناير/كانون الثاني الفائت.

وبحسب إعلان وزارة الصحّة الإسرائيلية الصادر في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، تشكّل الاتّفاقية تعاونًا بين الطرفين، تزوّد خلاله "فايزر" جرعات من اللقاح تكفي لحصول 4 ملايين مواطن إسرائيلي على التطعيم، مُقابل حصولها على أجزاء من بيانات متلقّي اللقاح من وزارة الصحّة الإسرائيلية بهدف تطوير البحوث المتعلّقة باللقاح واستراتيجيات التطعيم.

كما نشر صحافيون تصريحًا لمنسّق ملف كورونا في المجتمع الفلسطيني في "إسرائيل"، أنّه من المتوقّع نفاذ لقاحات شركة فايزر، وقد لا تكون متوفّرة بعد أسبوعين من اليوم، وذلك بعد أن التزمت شركة فايزر باتّفاقها مع وزارة الصحّة الإسرائيلية.

وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض التقارير الإخبارية أفادت أنّ "فايزر" أرسلت لقاحات تكفي لـ 5 ملايين مواطن، وأضافت أنّ شركة موديرنا سترسل مئات آلاف من اللقاحات، ستصل في منتصف مارس/آذار المُقبل.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو دعائي انتقائي على قدرة "إسرائيل" هزيمة فايروس كورونا

لم ترفض المخابر العالمية تزويد فرنسا بالجرعات المطلوبة للقاح كورونا

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة