` `

بايدن لم يقل إن العراق في زمن نوري المالكي كان أكثر استقرارًا

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
24 فبراير 2021
بايدن لم يقل إن العراق في زمن نوري المالكي كان أكثر استقرارًا
التصريح لم يصدر عن الرئيس الأميركي (تويتر)

الادعاء

جو بايدن: "العراق في زمن نوري المالكي كان مستقرًا ولابد للعراق أن يستعيد أمنه واستقراره ولابد أن يعم الأمن والأمان في العراق بعيدًا عن الميلشيات الخارجة عن القانون".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للرئيس الأميركي جو بايدن، مفاده أن العراق في زمن رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، كان مستقرًا، وشدد على أن العراق لابد أن يستعيد أمنه واستقراره ويعم الأمن والأمان بعيدًا عن الميلشيات الخارجة عن القانون.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التصريح المتداول وتبين أنه زائف، إذ لم يصدر عن الرئيس الأميركي، كما لم ينشره أي موقع رسمي. وآخر ما نُشر حول جو بايدن والعراق كان بتاريخ 23 فبراير/شباط الجاري، بعد أن أعلن البيت الأبيض في بيان أن جو بايدن ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بحثا في اتصال هاتفي أمر الهجمات الصاروخية الأخيرة التي استهدفت مؤخرًا سفارة الولايات المتحدة في بغداد، وأكدا على ضرورة محاسبة المسؤولين عنها. وأشار البيان إلى أن بايدن أكد على دعم الولايات المتحدة لسيادة العراق واستقلاله وأشاد بقيادة رئيس الوزراء.


وجاء هذا الاتصال بعد مرور قرابة شهرين على تولي بايدن مهامه الرئاسية، وبعد يوم واحد من تعرض المنطقة الخضراء التي تضم مقرات الحكومة والبعثات الدبلوماسية كالسفارة الأميركية في بغداد، لهجوم بثلاثة صواريخ خلفت أضرارًا مادية، حسب الجيش العراقي.

يُذكر أن نوري المالكي شغل منصب رئيس مجلس الوزراء العراقي بين عامي 2006 و2014، ونائب رئيس الجمهورية من 9 سبتمبر/أيلول 2014 حتى 11 أغسطس/آب 2015. 

اقرأ/ي أيضًا:

تسميم هيلاري كلينتون ودخولها العناية المركزة مجرّد شائعة

جو بايدن تعرّف على زوجته الحالية بعد وفاة زوجته الأولى

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة