` `

الاتحاد الأوروبي لم يطلب من حماس تسلم السلطة المعابر مقابل الإشراف على الانتخابات

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
28 مارس 2021
الاتحاد الأوروبي لم يطلب من حماس تسلم السلطة المعابر مقابل الإشراف على الانتخابات
الاتحاد الأوروبي نفى أن يكون طلب من حماس عودة السلطة للمعابر (Getty)

الادعاء

حركة حماس وافقت على عودة موظفي السلطة لاستلام المعابر، بناء على طلب من الاتحاد الأوروبي، كشرط للموافقة على القدوم إلى قطاع غزة للإشراف على الانتخابات.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ حركة حماس وافقت على عودة موظفي السلطة لاستلام المعابر، بناء على طلب من الاتحاد الأوروبي، كشرط منه للموافقة على المجيء إلى قطاع غزة للإشراف على الانتخابات.

وأضافت المنشورات أنّ لجنة فصائلية ستُشكّل بإشراف مصري؛ لمتابعة وتنفيذ كل ما سيتم التوافق عليه في القاهرة فيما يخص المصالحة والانتخابات ودمج الموظفين، وسيُطلب من حماس نشر  ثلاثة آلاف عنصر أمن من جهاز الشرطة الفلسطينية التابعين لحكومة رام الله؛ لتأمين مراكز ولجان الانتخابات.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر، ووجد أنه زائف، إذ نفى مسؤول دائرة الإعلام في مكتب الاتحاد الأوروبي في القدس شادي عثمان لـ “مسبار" صحة الأخبار الواردة، وقال "الخبر غير صحيح. لم يكن هناك أي بيان أو تصريح من الاتحاد الأوروبي حول هذا الموضوع. أي تفاصيل حول بعثة الرقابة الأوروبية سيعلن عنها من خلال القنوات الرسمية". 

وكان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أصدر في 15 يناير/كانون الثاني 2021، مرسومًا رئاسيًّا حدد فيه مواعيد إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني (برلمان منظمة التحرير) على ثلاث مراحل، لتكون المرة الأولى منذ 15 عامًا التي تنظم فيها مثل هذه الانتخابات. وحُدِّد يوم 22 مايو/أيار 2021 لإجراء الانتخابات التشريعية، ويوم 31 يوليو/تموز 2021 للانتخابات الرئاسية، على أن تُعدَّ نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني، وعلى أن يتم استكمال انتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس/آب 2021.

اقرأ/ي أيضًا:

الاتحاد الأوروبي لم يهدد بوقف مساعدات السلطة الفلسطينية في حال عدم إجراء انتخابات

لم يهدد الاتحاد الأوروبي بوقف الدعم المالي للسلطة الفلسطينية في حال عدم استلامها أموال المقاصة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة