` `

السيسي لم يقل نُضحي بمياه النيل ولا نُضحي بدماء المصريين

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
13 أبريل 2021
السيسي لم يقل نُضحي بمياه النيل ولا نُضحي بدماء المصريين
لم يُعثر على التصريح المزعوم في أية وسيلة إعلام أو مصدر رسمي (Getty)

الادعاء

السيسي: نضحي بمياه النيل ولا نضحي بدماء المصريين والصدام العسكري مع إثيوبيا لا يتمناه إلا أعداء مصر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورةً تحمل شعار موقع جريدة الدستور المصرية، مع تصريح منسوب للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يقول فيه: "نضحي بمياه النيل ولا نضحي بدماء المصريين والصدام العسكري مع إثيوبيا لا يتمناه إلا أعداء مصر".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التصريح المتداول ووجد أنه زائف، إذ لم تنشره أيّ وسيلة إعلام موثوقة وذات صدقية، وبالبحث داخل موقع جريدة الدستور لم يُعثر على التصريح المزعوم، كما لم يُعثر عليه منشورًا من قبل أيّ مصدر مصري رسمي.

وباستمرار البحث عن آخر تصريحات السيسي حول أزمة سد النهضة، عثر "مسبار" على تصريح له نُشر أمس، الاثنين، 12 أبريل/نيسان، يفيد بأنّ عدم حل قضية سد النهضة الإثيوبي المتعثرة مفاوضاتها حاليًّا، من شأنه أن يؤثر بالسلب على أمن واستقرار المنطقة بالكامل. وجاء ذلك في بيان للرئاسة المصرية عقب لقاء بين السيسي ووزير خارجية روسيا، سيرغي لافروف، الذي وصل الاثنين إلى القاهرة.

صورة متعلقة توضيحية

وفي تصريح آخر له نُشر في 7 أبريل الجاري، قال السيسي إن إثيوبيا تحاول فرض سياسة الأمر الواقع، مشيرًا إلى ارتفاع حجم التكلفة التي تترتب على أيّ مواجهة أو صراع، وأنَّ مصر احترمت رغبة إثيوبيا في التنمية عبر المتاح لديها من مياه النيل، شريطة عدم المساس بمصالح مصر المائية. وحذّر إثيوبيا من المساس بحصة مصر من مياه النيل، قائلًا إنه لا يجب الوصول لمرحلة "أنك تمس نقطة مياه من مصر"، مشيرًا إلى انفتاح مصر على كل الخيارات.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ المفاوضات بين السودان ومصر وإثيوبيا حول أزمة سد النهضة لم تُفضِ إلى نتائج، إذ تصرّ إثيوبيا على الملء الثاني للسد في يوليو/تموز المقبل دون أيّ اتفاق، في مقابل إصرار مصر والسودان على الوصول إلى اتفاق يحافظ على حصصهما المائية من مياه نهر النيل.

اقرأ/أيضًا:

رئيسة إثيوبيا لم تقل إنّ تصريحات السيسي فرقعة إعلامية

الفيديو قديم وليس لتفريغ مياه السد العالي حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة