` `

بوتين لم يُصرّح إنّ العفو عن الإرهابيين أمر يتولاه الله وعملي إرسالهم إليه

هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
14 أبريل 2021
بوتين لم يُصرّح إنّ العفو عن الإرهابيين أمر يتولاه الله وعملي إرسالهم إليه
بحث مسبار عن التصريح في وسائل الإعلام ولم يجد أثرًا له (فيسبوك)

الادعاء

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقول إنّ العفو عن الإرهابيين أمرٌ يتولاه الله أما عملي فهو إرسالهم إليه.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا ومنذ سنوات، تصريحًا للرئيس الروسي فلاديمير  بوتين قال فيه إنّ "العفو عن الإرهابيين أمر يتولاه الله أما عملي فهو إرسالهم إليه".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من التصريح المنسوب للرئيس الروسي، ووجد أنّه زائف، فهو مُختلق ولا أساس له، ولم تنشره أيّ وكالات أنباء أو وسائل إعلام روسيّة كانت أم عالميّة.

صورة متعلقة توضيحية

وتبيّن بالبحث أنّ مصدر  التصريح المنسوب لبوتين، كان مذيعةً في قناة روسيا اليوم اسمها ريمي معلوف، إذ نشرت تغريدةً في حسابها على موقع توتير، ذكرت فيه التصريح المتداول، إلّا أنّها حذفت التغريدة في وقتٍ لاحق، بحسب ما ذكرت صحيفة Straits Times التي تصدر باللغة الإنجليزية في سنغافورة، يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015.

صورة متعلقة توضيحية

ثمّ ما لبثت معلوف أنْ نشرت تغريدةً أخرى قالت فيها "هذا هو خطر وسائل التواصل الاجتماعي، لقد أخذت اقتباس بوتين من منشور على فيسبوك واتّضح أنه غير صحيح، أنا أعتذر".

صورة متعلقة توضيحية

وانتشر الادعاء بعد تصريحات لبوتين توعد فيها الذين أسقطوا طائرة مدنيّة روسية في سيناء المصرية، إذ قال إنّ روسيا ستجد “الإرهابيين” الذين فجّروا الطائرة الروسية في أي مكان في العالم وستعاقبهم، وأوعز للاستخبارات الروسية بالتركيز على البحث عن المتورطين في الحادث.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنّ طائرة A321 التابعة لشركة كوغاليم أفيا الروسية التي كانت متوجهة من شرم الشيخ إلى سان بطرسبورغ، تحطّمت في سيناء في 31 أكتوبر/تشرين الأول عام 2015، مما أسفر عن مقتل 224 شخصًا، بينهم 7 من أفراد الطاقم.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لرفع العلم اليمني الجنوبي في مجلس الدوما الروسي

تصريح بوتين حول نية روسيا دعم القوات الجنوبية في اليمن مفبرك)

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة