` `

لم يقل العالم لوك مونتانييه إنّ من تلقى اللقاح سيموت خلال عامين

آلان الأوسكان آلان الأوسكان
علوم
28 مايو 2021
لم يقل العالم لوك مونتانييه إنّ من تلقى اللقاح سيموت خلال عامين
لم يقل هذه العبارات في مقابلته (Francesoir)

الادعاء

الفرنسي لوك مونتانييه، عالم الفيروسات الفرنسي الحائز على جائزة نوبل، قال إنه لا توجد فرصة للبقاء على قيد الحياة للأشخاص الذين تلقوا أيّ شكل من أشكال اللقاحات، ومن تلقى اللقاح سيموت خلال عامين.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية، وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، في الساعات الأخيرة، خبرًا مفاده أنّ العالم الفرنسي لوك مونتانييه، عالم الفايروسات الفرنسي الحائز على جائزة نوبل، قال إنّه لا توجد فرصة للبقاء على قيد الحياة للأشخاص الذين تلقوا أي شكل من أشكال اللقاحات، ومن تلقى اللقاح سيموت خلال عامين.

وأضافت المنشورات أنّه في مقابلة صادمة، صرّح عالم الفايروسات الرائد في العالم "لا يوجد أمل في النجاة ولا علاج ممكن لأولئك الذين تلقّوا بالفعل اللقاح، يجب أن نكون مستعدين لحرق الجثث".

وانتقد العالم مونتانييه بشدة حملة التطعيم ضد الفايروس، وقال إنه لا يمكن اعتبار اللقاح آمنًا إلا بعد فترة اختبار أطول بكثير.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مفبرك، فالمقابلة التي أجراها العالم مونتانييه لم يرد فيها أي حديث حول توقعه موت متلقي اللقاح خلال عامين وأن لا أمل في علاجه، وكان نفى بنفسه قوله إن 10 إلى 25 في المائة من الأشخاص الذين تم تطعيمهم سيموتون، في حوار له مع "فرانس سوار".

صورة متعلقة توضيحية

وانتشرت الإشاعة بسبب مقال على الموقع الإلكتروني لمجموعة "رير فاونديشن يو إس إيه" (RAIR Foundation USA) التي تدّعي أن التصريحات هي جزء من مقابلة أكثر شمولًا أجريت مع "هولد أب ميديا" (Hold-Up Media) المعروف بالترويج لنظريات المؤامرة.

ووجد “مسبار” أنّ العالم الفرنسي يُعارض لقاحات فيروس كورونا، لأن الفيروس يُصبح أكثر خطورةً كلما توسعت رقعة توزيع التطعيمات بسبب ظاهرة "التعزيز المعتمد على الأضداد"، وفق رأيه. إلا أنّه لم يتطرق إلى مصير الأشخاص الذين تم تطعيمهم.

وقال مونتانييه العام الفائت، إن الفايروس التاجي القاتل صُنع في مختبر في مدينة ووهان الصينية. النظرية التي خلقت ضجة كبيرة في ذلك الوقت. وفي عام 2017، عارض قرار الحكومة الفرنسية بجعل بعض التطعيمات إلزامية، ووصفها بسياسة "تسميم الجيل القادم شيئًا فشيئًا". ردًّا على ذلك، كتب 106 من الأكاديميين والعلماء رسالة مفتوحة، قالوا فيها إن أحد أقرانهم يستخدم جائزة نوبل لنشر رسائل صحية خطيرة خارج مجال معرفته.

ورغم موقف العالم من التطعيم ضدّ كوفيد-19، إلا أنه لم يقل إن الأشخاص الذين لقحوا أنفسهم سيموتون في غضون عامين.

Graphical user interface, text, application

Description automatically generated

اقرأ/ي أيضا:

مدير الصحة العالمية لم يقل إنّنا على أعتاب فايروس أشد فتكًا من كورونا 

جونسون يحذر 1.5 مليون بريطاني من الموت بسبب كورونا.. حقيقة الرسالة 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة