` `

بي بي سي لم تنشر رفض رونالدو ارتداء شارة المثليين واستعداده لأي عقوبة

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
25 يونيو 2021
بي بي سي لم تنشر رفض رونالدو ارتداء شارة المثليين واستعداده لأي عقوبة
بعد الرجوع إلى موقع بي بي سي تبين أنه زائف (Getty)

الادعاء

بي بي سي: رونالدو رفض ارتداء شارة المثليين وقال أنا مستعد لتلقي أي عقوبة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 23 يونيو/حزيران الجاري، خبرًا يدعي أن موقع بي بي سي نشر خبرًا  مفاده رفض اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو ارتداء شارة المثليين وقوله "أنا مستعد لتلقي أي عقوبة".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنه زائف، إذ  بالرجوع إلى موقع بي بي سي النسخة العربية والإنجليزية، تبين أنه لم ينشر أي أخبار عن رفض رونالدو ارتداء شارة المثليين. 

وآخر ما نُشر على الموقع بخصوص لاعب المنتخب البرتغالي، كانت حول مشاركته في بطولة يورو 2020 الجارية، وتحقيقه للأرقام القياسية خلال البطولة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما لم يعثر “مسبار” على أي مصدر إعلامي موثوق أو موقع رسمي، نشر القصة المتداولة، التي نُسبت لشبكة بي بي سي.
ورغم أنّ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، يدعم قضية المثليين، لكن لا يفرض على اللاعبين ارتداء شارات دعم المثليين أو شارات عليها شعارات أخرى. وتعامل الاتحاد مع القضايا المماثلة يأتي ضمن رغبته، في جعل كرة القدم مرتبطة بكونها رياضة فقط لا غير، حسب وصفه.

كما رفض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، طلب إضاءة ملعب أليانز أرينا في ألمانيا بألوان قوس قزح، قبل مباراة ألمانيا والمجر يوم الأربعاء الفائت، ضمن بطولة كأس الأمم الأوروبية الجارية. وقال في بيان: "يتفهم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن النية هي توجيه رسالة لتعزيز التنوع والشمول، وتلك قضية يدعمها الاتحاد منذ سنوات، بعدما وحّد الجهود مع الأندية الأوروبية والمنتخبات الوطنية ولاعبيها، وأطلق حملات وأنشطة كثيرة في جميع أنحاء أوروبا لتعزيز روح الانفتاح في كرة قدم". 

وأضاف البيان: "لذلك اقترح الاتحاد مواعيد بديلة للإضاءة تتماشى بشكل أفضل مع الأحداث الراهنة".

وأوضح اليويفا في بيان آخر، أن قراره برفض طلب مدينة ميونيخ إضاءة الملعب بألوان قوس قزح، ليس قرارًا سياسيًا، وأنه يفخر بألوان علم قوس قزح ولا يعتبره رمزًا سياسيًا، لكن كان الطلب نفسه سياسيًا ويرتبط بوجود المنتخب المجري في الملعب، والذي رفض هذا الطلب بعد أن اتخذ البرلمان الوطني المجري قانونًا ضد المثلية الجنسية.

وفتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، تحقيقًا مع المنتخب الألماني بشأن ما حدث في مواجهة الفريق ضد البرتغال في يورو 2020، بعد أن ارتدى كابتن الفريق مانويل نوير، شارة قيادة عليها ألوان علم قوس قزح، في إشارة لدعم المثليين.

وأصدر الاتحاد الألماني لكرة القدم بيانًا وأكد خلاله أن التحقيق انتهى دون أي مشاكل. وقال البيان: “الاتحاد الأوروبي أنهى مراجعة واقعة شارة قيادة مانويل، وأخبرنا في خطابه أن العلم يتم اعتباره كإشارة للوحدة والتنوع”.

اقرأ/ي أيضًا:

حقيقة تراجع أسهم "كوكا كولا" بعد حركة رونالدو

الصورة ليست للسيدة إدنا التي قدمت البرغر لكريستيانو في صغره

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة