` `

مشهد تمثيلي ولا يوجد نائب تونسي اسمه المنوبي

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
13 يوليو 2021
مشهد تمثيلي ولا يوجد نائب تونسي اسمه المنوبي
الفيديو مجتزأ من مسلسل 27 (يوتيوب)

الادعاء

إنها تونس، نائب في البرلمان: "ليست لدي قضية فساد.. عندي قضية رشوة''.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع فيسبوك، حديثًا وفي العام الفائت، مقطع فيديو قالت إنّه يوثق تصريح نائب تونسي يُدعى المنوبي، خلال حضوره مقابلة تلفزيونية، بأنه ليس لديه قضية فساد بل قضية رشوة، وأضافت المنشورات قوله "نحن مع الفساد".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو مقتطع من مسلسل تونسي بعنوان "27" الذي بثته القناة الوطنية الأولى عام 2020. 

صورة متعلقة توضيحية

ويظهر في المشهد مخرج العمل يسري بوعصيدة، الذي مثل دور سياسي يُدعى المنوبي، يتحدث عن محاربة الفساد في تونس، في محاكاة لتصريح أدلى به رئيس كتلة نداء تونس في البرلمان سفيان طوبال، عام 2018، حين قال في إذاعة شمس إف أم المحلية، ردّا على تعليق المذيع بأنه متهم في قضية فساد:" أنا متهم في قضية رشوة و ليس قضية فساد"، وانتشرت تعليقات ساخرة مرفقة بمقطع الفيديو حينها.

وبالبحث في أسماء النواب في الفترة النيابية الحالية في تونس، لم يعثر "مسبار" على أي شخص باسم المنوبي.

يُذكر أنّ أحداث المسلسل تدور حول فترة عاشت فيها تونس على وقع عمليات إرهابية، ما دفع مجلس الأمن القومي التونسي إلى تعيين فرقة خاصة لمواجهتها، سميت بـ "نسر27"، اختصت في العديد من العمليات النوعية لمجابهة الإرهاب، ويعرض المسلسل تفاصيل الحياة اليومية والاجتماعية لأعضاء هذه الفرقة بشكل درامي.

اقرأ/ي أيضًا

تصريح مفبرك لرفيق عبد السلام حول لباس أنس جابر

الفيديو مفبرك ولم ينشر التلفزيون التونسي مشهدًا ساخرًا في نشرة أخباره

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة