` `

فيديو إعلان سرايا البعث في الأهواز طردها الحرس الثوري الإيراني قديم

حسام الوكيل حسام الوكيل
أخبار
24 يوليو 2021
فيديو إعلان سرايا البعث في الأهواز طردها الحرس الثوري الإيراني قديم
مقطع الفيديو يعود إلى عام 2017 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لسرايا البعث في إقليم الأهواز يعلنون الثورة ضد النظام الإيراني، وبدء عملية تحرير الإقليم من الحرس الثوري الإيراني.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا مقطع فيديو يظهر فيه ثلاثة ملثمين في أحد الشوارع، يُعلنون انتماءهم لسرايا البعث التابعة للجيش الأهوازي، وبدء عملية تحرير إقليم الأهواز وطرد الحرس الثوري الإيراني منه ومطاردتهم حتى العاصمة طهران.

Image

 

تحقيق مسبار

تحقّق ”مسبار“ من الادعاء المتداول ووجد أنه مُضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ويعود إلى عام 2017، نشرته عدة حسابات، آنذاك، على منصات التواصل الاجتماعي، على أنه لعملية عسكرية قامت بها سرايا البعث في إقليم الأهواز في شهر مايو/أيار من العام ذاته، ضد أحد المراكز الأمنية للأمن الداخلي الإيراني.

وأسفر الهجوم حينها عن مقتل ضابطين إيرانيين وإصابة جنديين من قوات الأمن الداخلي الإيراني بجروح خطيرة، وتعهدت سرايا البعث بالمزيد من العمليات المسلحة ضد النظام الإيراني الذي يسيطر على الإقليم، بهدف طرد القوات الإيرانية التي وصفت في مقطع الفيديو بالاحتلال.

ويأتي إعادة تداول المقطع حديثًا بالتزامن مع تصاعد التظاهرات منذ أيام في إقليم الأهواز ذي الأغلبية العربية جنوب غربي إيران، احتجاجًا على تحويل السلطات لمجرى نهر كارون بعيدًا عن مناطقهم، مما يُنذر بالعطش وتداعيات سلبية على الإقليم.

يُذكر أن إقليم الأهواز يقع جنوب غربي إيران، وتسكنه أغلبية عربية سُنية، وتبلغ مساحته 375 ألف كيلو متر مربع، وتبلغ كثافته السكانية 8 مليون نسمة، وفقًا لوسائل إعلام دولية.

Image

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة لمتضامن مع حقوق النساء وليست لخبير إيراني 

لم يتبخر خبير إيراني في موقع لتخصيب اليورانيوم 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة