` `

لا صحة لتحديد 6 نوفمبر موعدًا للانتخابات المحلية في الجزائر

عبد الرحمن بن الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ
أخبار
2 أغسطس 2021
لا صحة لتحديد 6 نوفمبر موعدًا للانتخابات المحلية في الجزائر
لم يصدر مرسوم رئاسي بإجراء الانتخابات المحلية في الخامس من أغسطس الجاري (Getty)

الادعاء

استدعاء الهيئة الناخبة في الجزائر، يوم 5 أغسطس/آب الجاري، لإجراء الانتخابات المحلية بتاريخ 6 نوفمبر/تشرين المقبل.

الخبر المتداول

تتداولت صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا يدعي استدعاء الهيئة الناخبة في الجزائر، يوم 5 أغسطس/آب الجاري، لإجراء الانتخابات المحلية بتاريخ 6 نوفمبر/تشرين المقبل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تُستدعَ الهيئة الناخبة في الجزائر يوم 5 أغسطس لإجراء الانتخابات المحلية في السادس من نوفمبر المقبل كما جاء في الادعاء، إذ أصدرت رئاسة الجمهورية في الجزائر في 22 يوليو/تموز الفائت بيانًا يتعلق بالانتخابات المحلية، عقب لقاء جمع الرئيس عبد المجيد تبون برئيس السلطة الوطنية للانتخابات محمد شرفي، من أجل التشاور والتحضير للاستحقاقات الانتخابية القادمة، دون ذكرٍ لتحديد الخامس من أغسطس الجاري موعدًا للانتخابات المحلية، بل جاء في البيان أنه سيُعلن عن تاريخ إجراء الانتخابات المحلية قريبًا.

وتواصل "مسبار" مع الخبير الدستوري عامر رخيلة، الذي أوضح أنّ استدعاء الهيئة الناخبة لا يكون إلا عبر مرسوم رئاسي يُنشر في الجريدة الرسمية. وبالتحقق من أعداد الجريدة الرسمية الصادرة بعد تاريخ إجراء الانتخابات التشريعية في 12 يونيو/حزيران الفائت، تبيّن أنّ لا وجود لأي مرسوم رئاسي ينص على استدعاء الهيئة الناخبة.

وبالتحقق من الموقع الرسمي للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، الجهة المسؤولة عن تنظيم الانتخابات في الجزائر، اتضح أنّ آخر ما نُشر من المراسيم الرئاسية كان استدعاء الهيئة للانتخابات التشريعية في يونيو الفائت.

وبالعودة أيضًا إلى الموقع الرسمي للمجلس الدستوري الجزائري، وجد “مسبار” أنّ آخر ما نُشر في هذا الصدد هو الإعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية في يونيو الفائت.

اقرأ/ي أيضًا:

جمال بلعمري ينفي خبر تبرعه بـ500 جهاز أكسجين لمستشفيات الجزائر

لم تُعلن الجزائر فرضها التأشيرة على مواطني المغرب

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة