` `

خبيب بن فرج ليس رجل أعمال تونسي قُبض عليه وبحوزته 50 مليار دولار

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
4 أغسطس 2021
خبيب بن فرج ليس رجل أعمال تونسي قُبض عليه وبحوزته 50 مليار دولار
القصة ساخرة ولا يوجد رجل أعمال اسمه خبيب بن فرج (Getty)

الادعاء

القبض على رجل الأعمال خبيب بن فرج خلال محاولته الفرار من تونس، وبحوزته 50 مليار دولار.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا ادعى ناشروه أن الأجهزة الأمنية التونسية تمكنت من إلقاء القبض على رجل أعمال يُدعى خبيب بن فرج أثناء محاولته الهرب من البلاد عبر الصحراء، وبحوزته مبلغ 50 مليار دولار ومعه ملفات أرشيفية هامّة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، وبالبحث لم يُعثر على أي رجل أعمال باسم خبيب بن فرج في تونس، أو قصة لإلقاء القبض على رجل أعمال خلال محاولته الهرب، محملًا بأموال.

وتبين أن خبيب بن فرج، شاب تونسي، قام بفبركة القصة عبر منشور في حسابه على موقع فيسبوك، في سياق ساخر، وهو ما أكده بنفسه لـ"مسبار".

وكتب في البداية منشورًا فيه "كل الشكر والدعم للأمن والجيش لتصديهم هذا اليوم في الصحراء إلى رجل الأعمال خبيب بن فرج، على إثر محاولته الفرار من تراب تونس وبحوزته خمسين مليار وبعض الملفات الهامة، الحمد لله تم التخلص من بعض رموز الفساد".

وانتشر الخبر على أساس أنّ القصة حقيقية، وهو ما نفاه فيما بعد.

صورة متعلقة توضيحية

وفي حديثه لـ"مسبار" قال بن فرج "القصة من وحي الخيال وأنا من ألفها، وقمت بتنزيل مقال في صفحتي الرسمية على موقع فيسبوك للمزاح فقط، فانتشرت الإشاعات حول الموضوع".

ونشر عبر حسابه على موقع فيسبوك توضيحًا مرفقا بصفحات نشرت القصة على أنّها حقيقية، ودعا إلى عدم مشاركتها.

كذلك، لم يجد "مسبار" أي أخبار في موقع وزارة الداخلية التونسية، أو على حساب “فيسبوك” الخاص بالوزارة، أو أيّة مواقع رسمية تونسية، تؤكد إلقاء القبض على رجل أعمال وبحوزته 50 مليار دولار.

يشار إلى أنّ الرئيس التونسي قيس سعيد، اتخذ جملة من التدابير الاستثنائية بعد إعلانه عن تطبيق الفصل 80 من الدستور التونسي، وسط جدل حول دستوريته، ومن بين التدابير تعليق اختصاصات مجلس نواب الشعب ورفع الحصانة عن نوابه. 

اقرأ/ي أيضًا: 

ذا واشنطن بوست لم تنشر تصريحًا لبايدن يشكر فيه الرئيس التونسي

الصورة مفبركة وليست للمشيشي مضروبًا يوم إقالته

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة