` `

صورتان قديمتان من تركيا وتونس وليستا من فيضانات إثيوبيا حديثًا

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
8 أغسطس 2021
صورتان قديمتان من تركيا وتونس وليستا من فيضانات إثيوبيا حديثًا
الصورتان قديمتان من تونس وتركيا (فيسبوك)

الادعاء

صورتان من فيضانات إثيوبيا.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، نهاية شهر يوليو/تموز الفائت، صورة قالت إنها تعود إلى فيضان ضخم ضرب العاصمة الإثيوبية أديس أبابا وإخلاء 53 ألف منزل حتى اللحظة، كما تداولت منشورات أخرى صورة ثانية لسيارات غارقة في مياه الفيضانات وقالت إنها فيضانات عارمة تضرب إثيوبيا بسبب السدود، وأحد المنشورات يعود إلى موقع صدى البلد الموثق على موقع فيسبوك.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الصورتين ووجد أن الادعاءين مضللَين، فالصورة الأولى تعود إلى فيضانات طالت مدينة اسطنبول التركية عام 2009، وراح ضحيتها 23 شخصًا على الأقل، وتعود ملكية الصورة إلى وكالة الأنباء العالمية رويترز.

وكان آخر فيضان ضرب إثيوبيا في  شهري أبريل/نيسان ومايو/أيار الفائتين، ما أدى إلى نزوح 70 ألف من السكان في المدن التي طاولتها الفيضانات وهي عفار والأمم الجنوبية والمنطقة الصومالية، ولم تأتِ المصادر على ذكر العاصمة أديس أبابا.

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثانية، فهي تعود إلى ولاية نابل شمال شرقي تونس، إذ أدت الأمطار الغزيرة إلى حدوث فياضانات في سبتمبر/أيلول عام 2018، ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص على الأقل، إضافة إلى أضرار مادية كبيرة في الجسور ومئات المنازل والمنشآت التجارية، وليس للأمر علاقة بمناطق في إثيوبيا.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لتفريغ مياه السد العالي حديثًا 

لم تغرق ثلاث قرى إثيوبية بالقرب من سد النهضة 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة