` `

التربية التونسية لم تُلغِ اللغة الإنجليزية من التعليم الأساسي بعد 25 يوليو

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
9 سبتمبر 2021
التربية التونسية لم تُلغِ اللغة الإنجليزية من التعليم الأساسي بعد 25 يوليو
نفى المكلف بالإعلام في الوزارة الخبر المتداول (فيسبوك)

الادعاء

وزارة التربية في نظام 25 يوليو/تموز، تُلغي تعليم اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الأساسي وتقرر تدريس مادة الفرنسية مدة ست ساعات أسبوعيًّا مقابل أربع ساعات فقط للغة العربية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا يدّعي أنّ وزارة التربية التونسية ألغت اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الأساسي، وقررت تدريس مادة الفرنسية مدة ست ساعات أسبوعيًّا مقابل أربع ساعات فقط للغة العربية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم تقرر وزارة التربية التونسية إلغاء تعليم اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الأساسي، مقابل الرفع في ساعات اللغة الفرنسية بعد قرارات الرئيس التونسي يوم 25 يوليو الفائت.

وبحث "مسبار" في الموقع الرسمي لوزارة التربية ولم يعثر على القرار المتداول، كما لم تنشره الوزارة في صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك أي خبر يتعلق بإلغاء ساعات اللغة الإنجليزية في التعليم الأساسي.

صورة متعلقة توضيحية

وتواصل "مسبار" مع محمد الحاج الطيب، المكلف بالإعلام في وزارة التربية التونسية، الذي نفى الخبر وقال إنّه لا أساس له من الصحة.

يُذكر أنّه في عام 2018، أعلن حاتم بن سالم وزير التربية التونسية، آنذاك، أنه سيتم تقديم تدريس اللغة الإنجليزية إلى السنة الرابعة من المرحلة الابتدائية والفرنسية إلى السنة الثانية من المرحلة الابتدائية، ابتداءً من السنة الدراسية 2018-2019 مبيّنًا أن هذا التوجه يستند إلى دراسات معمقة أظهرت ترابطًا وثيقًا بين تدني النتائج البيداغوجية وعدم السيطرة على اللغات الأساسية الثلاث أي العربية والفرنسية والإنجليزية.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لاعتصام سياسيين تونسيين أمام السفارة الأميركيّة

لم يُصرح الرئيس الصيني بدعمه لقرارات سعيًد واستغرابه من تدخل دول أجنبية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة