` `

قناة كان لم تنشر خبر لجوء وزير الدفاع الإسرائيلي إلى السلطة الفلسطينية لإيجاد الأسرى الستة

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
9 سبتمبر 2021
قناة كان لم تنشر خبر لجوء وزير الدفاع الإسرائيلي إلى السلطة الفلسطينية لإيجاد الأسرى الستة
نفى الصحافي في القناة غال بريغر الخبر (Getty)

الادعاء

قناة كان الإسرائيلية “وزير الدفاع الإسرائيلي يلجأ إلى السلطة الوطنية الفلسطينية لمساعدته في العثور على الأسرى الستة الهاربين من سجن جلبوع، والأخيرة تستجيب”.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا قالت إنّه منقول عن قناة كان العبرية، مفاده أنّ وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس طلب مساعدة عاجلة من السلطة الفلسطينية لإيجاد الأسرى الستة الذين هربوا من سجن جلبوع، وزعمت أنّ السلطة الفلسطينية وافقت على الطلب، وأبلغت غانتس أنها ستقوم بالبحث والتحري عن أماكن الأسرى الهاربين وتسليمهم للجانب الإسرائيلي.

وأضافت المنشورات أنّ غانتس تلقى اتصالًا هاتفيًّا من وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، أكد فيه رفض الرئيس محمود عباس والسلطة لعملية الهروب التي جرت.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، ولم تنشر قناة كان العبرية، خبر لجوء وزير الدفاع الإسرائيلي للسلطة الفلسطينية بهدف مساعدته على إيجاد الأسرى الستة الهاربين من سجن الاحتلال. 

كما نفى الصحافي غال بريغر الذي يعمل في القناة محللًا للشؤون الفلسطينية الأمر بقوله “قناة كان لم تنشر في أي لحظة من اللحظات أنّ غانتس طلب مساعدة القيادات الفلسطينية - عباس أو غير عباس - للوصول إلى الأسرى الستة الذين تمكنوا من الهروب من سجن جلبوع ولم تنشر أي كلام نقلًا عن عباس أو غيره بهذا الخصوص”.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أن ستّة فلسطينيين أسرى في سجن جلبوع الإسرائيلي شديد الحراسة، تمكنوا فجر يوم 6 سبتمبر/أيلول الجاري من الهرب من السجن عبر نفقٍ حفروه سرًا.

وحتى فجر اليوم السبت 11 سبتمبر، تمكّنت قوات الاحتلال من القبض على أربعة من أصل الأسرى الستة الذين تمكنوا من الفرار من سجن جلبوع، بعد مشاركة آلاف عناصر الأمن بعملية البحث عنهم حسب موقع صحيفة يديعوت أحرونوت.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس للحظة خروج الأسرى الفلسطينيين من النفق

الصورة ليست لملعقة استُخدمت في حفر النفق الذي فرّ عبره الأسرى

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة