` `

الفيديو قديم وليس لكمين استهدف أحد قادة طالبان في بنشجير

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
22 سبتمبر 2021
الفيديو قديم وليس لكمين استهدف أحد قادة طالبان في بنشجير
المقطع منشور في موقع يوتيوب منذ يناير الفائت (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر استهداف أحد قادة طالبان ومرافقيه في كمين محكم في بنشجير.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يظهر كمينًا استهدف أحد قادة حركة طالبان ومرافقيه في بنشجير.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول ووجد أنّه مضلل، فهو قديم ومنشور في موقع يوتيوب منذ يناير/كانون الثاني الفائت، بعنوان "لحظة الاشتباك مع داعش، كمين نصبته قوات عشائر الجغايفة لعجلة تابعة لداعش وقتل ثلاثة دواعش في الصحراء"، في إشارة إلى أنّه صُوّر في العراق.

وبالتدقيق في اللغة المحكية في المقطع المصور، وجد “مسبار” أنّ العناصر الموجودة فيه تتكلم اللغة العربية، كما أنّ اللهجة قريبة من اللهجة المحكية في العراق.

ولم يتسنّ لـ"مسبار" التأكد من مكان مقطع الفيديو الأصلي، لكن وجوده على “يوتيوب” منذ ما يقارب ثمانية أشهر، ينفي صحة الادعاء المتداول بأنه صُوّر حديثًا في بنشجير.

يشار إلى أنّ حركة طالبان أعلنت يوم 6 سبتمبر/أيلول الجاري، أن قوات الحركة، أحكمت سيطرتها على كامل أراضي أفغانستان، بعد تمكنها من دخول إقليم بنجشير.

في المقابل قال أحمد مسعود، قائد "جبهة المقاومة الوطنية" المتمركزة في إقليم "بنجشير" في أفغانستان، إن قواتها ما زالت تواصل قتالها ضد حركة طالبان.

اقرأ/ي أيضًا: 

الصورة مفبركة ولا تُظهر رجلًا من حركة طالبان مرتديًا النقاب

طالبان لم تقتل الطيارة الأفغانية صفيّة فيروزي رجمًا بالحجارة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة