` `

الفيديو لاحتجاجات على حبس مناهضين للفاشية وليست ضد التطعيم الإجباري

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
صحة
22 سبتمبر 2021
الفيديو لاحتجاجات على حبس مناهضين للفاشية وليست ضد التطعيم الإجباري
اندلاع عدة مواجهات بين حركة أنتيفا ومناهضي اللقاحات مؤخرًا (تويتر)

الادعاء

فيديو لاشتباكات عنيفة خلال مظاهرة خرجت في مدينة لايبزغ الألمانيّة احتجاجًا على فرض اللقاحات، وإلزاميّة الحصول على جواز السفر الصحي الخاص بفايروس كورونا، ومناهضةً للفاشيّة وقمع الحُريّات.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخّرًا، مقطع فيديو زعم ناشروه أنّه يعود لاشتباكات عنيفة خلال مظاهرة خرجت في مدينة لايبزغ الألمانيّة احتجاجًا على فرض اللقاحات، وإلزاميّة الحصول على جواز السفر الصحي الخاص بفايروس كورونا، ومناهضةً للفاشيّة وقمع الحُريّات.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مُضلّل، إذ يعود المقطع لمظاهرة خرج فيها متظاهرون في مدينة لايبزغ الألمانيّة في 18 سبتمبر/أيلول الجاري، احتجاجًا على سجن مجموعة من مناهضي الفاشيّة، ولم يكن لها علاقة بلقاحات فايروس كورونا أو بجواز السّفر الصّحّي.

صورة متعلقة توضيحية

وقد دعت حركةAntifa إلى مظاهرات وسط مدينة لايبزغ في وقت سابقٍ على خروجها، الأمر الذي يُؤكّده الاسم والعلم الظّاهران وسط المقطع. 

صورة متعلقة توضيحية

وفي بداية المقطع يظهر المحتجون حاملين شعار "نحن جميعًا لينكس”، في إشارة إلى الناشطة اليساريّة المُعتقلة "لينا إي"، التي بدأت مُحاكمتها مع ثلاثة آخرين في الثّامن من سبتمبر الجاري، لاعتدائهم على أشخاص يُزعم انتماؤهم إلى أقصى اليمين. 

صورة متعلقة توضيحية

ولجأت الشّرطة الألمانيّة إلى تفريق المُظاهرة باستخدام خراطيم المياه، بعد قيام التجمع بأعمال عنف شملت إشعال للنيران وإلقاء للحجارة والمفرقعات على رجال الشرطة. 

ويُشارُ إلى اندلاع عدّة مواجهات بين أعضاء في حركة أنتيفا، ومناهضي اللقاحات، كان آخرها في مدينة أوليمبيا في الولايات المتّحدة الأميركيّة مطلع سبتمبر الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

ويُذكر أيضًا أنّ عبارة Antifa تُعدّ اختصارًا لمناهضة الفاشية، وهي ليست جماعة محدّدة المعالم، بل حركة غير متبلورة، يميل أعضاؤها للانتماء إلى أقصى يسار المجال السياسي، وينتشر من ينتمون لها بشدّة في الولايات المتّحدة إضافة إلى عدّة دول أخرى.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

إحصائية مجتزأة عن نسب وفيات المصابين بمتحور دلتا ممن تلقوا لقاح كورونا

صورة قديمة وليست لطفل مصاب بالطفح بعد لقاح كورونا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة