` `

لم تُنشر إحصائيات عن نسبة العنوسة في ليبيا بعد مبادرة منحة الزواج

محمد العتر محمد العتر
أخبار
24 سبتمبر 2021
لم تُنشر إحصائيات عن نسبة العنوسة في ليبيا بعد مبادرة منحة الزواج
لم تصدر أي إحصائيات عن نسب الزواج في ليبيا خلال 2021 (Getty)

الادعاء

حسب قناة روسيا اليوم: بعد قرار منحة الزواج، انخفضت نسبة العنوسة في ليبيا مقارنة بدول الجوار، حيث تبلغ 35% في ليبيا، أما تونس فهي تتصدر الإحصائية بنسبة 62%.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ ساعات، خبرًا ادعت أن قناة روسيا اليوم نشرته، جاء فيه أنه بعد قرار منحة الزواج، انخفضت نسبة العنوسة في ليبيا، مقارنة بدول الجوار، حيث بلغت 35%، في حين تصدرت تونس الإحصائية بنسبة 62%. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ لم تنشر قناة روسيا اليوم خبرًا عن انخفاض نسبة العنوسة في ليبيا بعد قرار منحة الزواج، لكنها نشرت في 2017 إنفوغراف عن معدلات العنوسة عربيًا.

وبالتحقق من كل النتائج المتعلقة بالكلمات الدلالية "العنوسة، ليبيا، تونس" على موقع روسيا اليوم، خلال الفترة من 14 سبتمبر/أيلول 2021، تاريخ تسليم أول دفعة من صكوك منحة الزواج في ليبيا، وحتى اليوم 24 سبتمبر الجاري؛ لا وجود للإحصائية المذكورة. 

ووجد "مسبار" على موقع روسيا اليوم إنفوغراف بعنوان "معدلات العنوسة الأعلى عربيًا"، نُشر بتاريخ 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، أي قبل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الليبية التي أطلقت مبادرة منحة الزواج، بأكثر من ثلاث سنوات. ولم يذكر الإنفوغراف المصادر التي اعتمد عليها تحديدًا في بياناته. لكن بياناته تتطابق مع إحصائية نشرها موقع هنا أمستردام التابع لإذاعة هولندا العالمية، في عام 2013.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالتحقق من مصلحة الإحصاء والتعداد الليبية، وجد “مسبار” أن آخر إصداراتها الإحصائية كانت عن النصف الأول من عام 2021، ولم ترد فيها نسب ومعدلات الزواج في ليبيا، بينما لم يصدر عنها حتى الآن أي بيانات إحصائية لما بعد النصف الأول من العام. وتعود آخر نشرات الإحصاءات الحيوية التي أصدرتها المصلحة، والتي تتضمن إحصاءات الزواج والطلاق إلى عام 2011.

ولم تصدر أي إحصائية عن نسب الزواج أو الطلاق أو العنوسة في ليبيا خلال ما مضى من عام 2021. فيما كانت آخر بيانات أصدرتها الأمم المتحدة عن الزواج عالميًا، بتاريخ 2019 في قاعدة بيانات صادرة عن إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، وتوقفت إحصائياتها في ليبيا إلى حدود عام 1995.

اقرأ/ي أيضًا:

وكالة الأنباء النرويجية لم تقل إن لدى ليبيا أعلى نسبة زواج عالميًا

الصورة من 2013 وليست لمروحية عسكرية سقطت في ليبيا حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة