` `

لم تنشر هآرتس عن تنسيق بين السلطة والاحتلال لتصفية فلسطينيين في جنين والقدس

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
26 سبتمبر 2021
لم تنشر هآرتس عن تنسيق بين السلطة والاحتلال لتصفية فلسطينيين في جنين والقدس
لم يعثر مسبار على الخبر المتداول في موقع الصحيفة (Getty)

الادعاء

صحيفة هآرتس تنشر خبرًا عن تقدير الأجهزة الأمنية الإسرائيلية للسلطة الفلسطينية على التنسيق المشترك لتصفية واعتقال فلسطينيين في الضفة المحتلة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، أنّ صحيفة هآرتس الإسرائيلية نشرت خبرًا يتحدث عن تقدير الأجهزة الأمنية الإسرائيلية لأجهزة أمن السلطة الفلسطينية على التنسيق المشترك بينهما، لتصفية واعتقال خلايا من حركة حماس في جنين والقدس، الليلة الماضية، في عملية وصفتها بالأضخم منذ سنوات.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبيّن أنّ صحيفة هآرتس الإسرائيلية لم تنشر أيّ خبر يتحدث عن تقدير الأجهزة الأمنية الإسرائيلية للسلطة الفلسطينية تعاونها المزعوم، الذي أدى إلى تصفية واعتقال خلايا من حركة حماس، في العملية العسكرية التي جرت فجر اليوم 26 سبتمبر/أيلول، في الضفة المحتلة. كما لا أنباء متداولة عن أي تعاون بين الطرفين أفضى إلى العملية.

ويأتي الادعاء بالتزامن مع استشهاد خمسة شبان فلسطينيين، خلال عملية عسكرية توغلت فيها القوات الخاصة الإسرائيلية، ليل السبت وفجر اليوم الأحد، في قرى جنين والقدس.

صورة متعلقة توضيحية

وأعلن جيش الاحتلال عن إصابة ضابط وجندي من قواته بجروح خطيرة خلال اشتباك مع شاب فلسطيني في قرية برقين.

وأضاف أنّ الاشتباكات وقعت في إطار نشاط مشترك للجيش وجهاز الأمن العام (الشاباك) في برقين، ضد نشطاء ينتمون إلى خلية عسكرية لحركة حماس خططت لتنفيذ هجوم ضد أهداف إسرائيلية.

صورة متعلقة توضيحية

ومن الجدير بالذكر أنّ كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، نعت في بيان لها، ثلاثة من عناصرها هم القائد الميداني أحمد إبراهيم زهران، وزكريا إبراهيم بدوان، ومحمود مصطفى حميدان، وجميعهم من قرية بدو شمال غرب القدس المحتلة، مشيرةً إلى أنّهم قضوا في اشتباكٍ مسلحٍ مع قوةٍ إسرائيلية خاصة في جبال القدس.

ومن جهتها، أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، في بيان، أنّ من بين الشهداء أسامة ياسر صبح من قوات السرايا، وقالت إنّه قتل في اشتباك مع قوات الاحتلال في برقين بمحافظة جنين.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا: 

تصريح زائف لإسماعيل هنية عن استعادة أصول حماس المالية من حكومة السودان

صورتا أسيرين وليستا لشهيدين في جنين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة