` `

الفيديو من لبنان وليس لتدافع مغربيين للحصول على الغاز

رشيد عفيف رشيد عفيف
أخبار
22 أكتوبر 2021
الفيديو من لبنان وليس لتدافع مغربيين للحصول على الغاز
إمكانية عدم تجديد الجزائر لعقد خط أنابيب الغاز مع المغرب واردة (فيسبوك)

الادعاء

برنامج "طالع هابط" الجزائري يبث مقطع فيديو، يُظهر تسابق مواطنين مغاربة للحصول على قنينة غاز.

الخبر المتداول

تداولت قناة النهار الجزائرية ضمن حلقات برنامج "طالع هابط" الساخر، مؤخّرًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر تسابق مواطنين مغاربة من أجل الحصول على قنينة غاز.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور منذ نهاية شهر أغسطس/آب الفائت على منصة تيكتوك، مع تعليق يقول "شركة صيداكو الأوزاعي"، في إشارة إلى شركة الغاز اللبنانية "صيداكو" التي تمتلك فرعًا في منطقة الأوزاعي في ضاحية بيروت.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما تبيّن، بعد تفحص عناصر المقطع، ظهور اسم شركة "صيداكو Sidaco" على الحاجز الأسود المرفوع، التي تتطابق طريقة كتابة أحرفها مع شعار الشّركة، كما يظهر على موقعها الإلكتروني.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما عثر “مسبار” أيضًا على مقطع فيديو آخر  للمشهد نفسه، ملتقط من زاوية مختلفة، ومنشور على موقع فيسبوك في أغسطس الفائت أيضًا، مع تعليق بأنّه مُلتقط في لبنان، ويظهر فيه الأشخاص وعناصر الفيديو السابق ذاتها.

صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" أيضًا على مقاطع تتضمن ردود أفعال لمواطنين عرب ولبنانيين يعلقون على مشهد التسابق على أسطوانات الغاز مُبدين حسرتهم على ما آلت إليه أزمة الغاز في لبنان.

ويأتي تداول الادّعاء على خلفيّة اقتراب نهاية عقد تزويد الجزائر لإسبانيا بالغاز عبر خطّ يمتدّ من أراضيها إلى المغرب آخر شهر أكتوبر الجاري، مع تداول أنباء عن اعتزام الجزائر عدم تجديد العقد ووقف التوريد عبر المغرب، نظرًا لتوتّر العلاقات بين البلدين.

صورة متعلقة توضيحية

ويُشار إلى أنّ لبنان شهدت أزمة كبيرة في توفّر الغاز المنزلي بداية أغسطس الفائت، بسبب تأخر مصرف لبنان عن دفع الاعتمادات اللازمة للمستوردين. 

صورة متعلقة توضيحية

كما يُذكر أنّه سبق لـ“مسبار” أن كشف عن ادّعاء مضلل شبيه لمقطع فيديو آخر، زُعم أنّه يُمثّل أزمة الغاز في المغرب، ليتبيّن أيضًا أنّه من لبنان.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو من أمام شركة صيداكو اللبنانية للغاز وليس من المغرب

مصر لم تبدأ بضخ الغاز إلى لبنان عبر الأردن وسورية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة