` `

تصريح مفبرك منسوب لحميدتي حول موقفه من أحداث 25 أكتوبر

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
30 أكتوبر 2021
تصريح مفبرك منسوب لحميدتي حول موقفه من أحداث 25 أكتوبر
لم يُعلن حميدتي عن أي موقف بعد سيطرة الجيش على السلطة (فيسبوك)

الادعاء

النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، قال إن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان لم يستشره في ترتيبات الانقلاب.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تصريحًا منسوبًا للنائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، يقول فيه إن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، لم يستشره في ترتيبات الانقلاب، وزعمت قوله إنّ عليه أن يتحمل المسؤولية كاملة أمام الشعب.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ لم يُصرح حميدتي بأنّ البرهان لم يستشره في ترتيبات الانقلاب أو أنه يحمله المسؤولية كاملة. كما لم ينشر أي موقف له من إعلان البرهان يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، في تغريدات أو منشورات في حسابيه على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر.

وآخر التقارير الصحافية التي تحدثت عنه، نُشرت في موقع ميدل إيست آي بتاريخ 29 أكتوبر الجاري، الذي قال إنّه في قلب الانقلاب لكنه يتجنب الأضواء. 

والتقى الجنرال السوداني في التاريخ ذاته مع فولكر بيرثيس، الممثل الخاص للأمم المتحدة في السودان ، الذي غرد أنه حث حميدتي على "وقف التصعيد، والسماح بالاحتجاج السلمي وتجنب أي مواجهة في مليونية 30 أكتوبر". 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنه في 25 أكتوبر 2021، أعلن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان حل مجلس السيادة السوداني الذي كان يرأسه، وحل مجلس الوزراء برئاسة عبد الله حمدوك، وإعلان حالة الطوارئ في البلاد، وتعليق العمل بعدد من مواد الوثيقة الدستورية التي تم التوقيع عليها بعد عزل عمر البشير في 2019، وتضمنت أسس العملية الانتقالية في السودان وتقاسم السلطة بين المجلس العسكري والقوى المدنية.

اقرأ/ي أيضًا:

ذا غارديان لم تقل إن مصر دعمت الانقلاب العسكري 

الصورة ليست من مليونية 30 أكتوبر في السودان 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة