` `

ذا غارديان لم تقل إن مصر دعمت "الانقلاب العسكري" في السودان

محمد العتر محمد العتر
سياسة
30 أكتوبر 2021
ذا غارديان لم تقل إن مصر دعمت "الانقلاب العسكري" في السودان
حل البرهان مجلسي السيادة والوزراء في 25 أكتوبر 2021 (Getty)

الادعاء

عاجل: صحيفة ذا غارديان البريطانية تقول إن هناك تقارير موثوقة عن دعم مصر للانقلاب العسكري في السودان.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ ساعات، خبرًا منسوبًا لصحيفة ذا غارديان البريطانية تذكر فيه أنّ هناك تقارير موثوقة تؤكد دعم مصر لما وصفته بـ “الانقلاب العسكري” في السودان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه ينطوي على إثارة، فمنذ استحواذ الجيش على السلطة في السودان في 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، وحتى اليوم 30 أكتوبر الجاري، نشرت صحيفة ذا غارديان تقريرًا واحدًا يذكر اسم مصر في علاقة بالوضع الجاري في السودان. ولم تقل الصحيفة في المقال إنّ "هناك تقارير موثوقة بأن مصر دعمت الانقلاب العسكري في السودان"، وإنما نقلت عن تيودور مورفي مدير برنامج أفريقيا في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، إشارته إلى أن "الجيش تصرف خوفًا من إضعافه وأن تحركه كان مدعومًا من الخارج".
وقال مورفي "تشير تقارير موثوقة إلى أن مصر والإمارات تدعمان الاتجاه العام للقوات المسلحة في السودان".

صورة متعلقة توضيحية

وبعد إعلان البرهان عن قراراته بحل مجلسي السيادة والوزراء وتعليق بعض مواد الوثيقة الدستورية وإعلان حالة الطوارئ في البلاد، أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانًا صحفيًا جاء فيه أن مصر "تؤكد على أهمية تحقيق الاستقرار والأمن للشعب السوداني والحفاظ على مقدراته والتعامل مع التحديات الراهنة بالشكل الذي يضمن سلامة البلاد". وقال البيان أيضًا "تدعو مصر كافة الأطراف السودانية، في إطار المسؤولية وضبط النفس، لتغليب المصلحة العليا للبلاد والتوافق الوطني".

صورة متعلقة توضيحية

وفي 25 أكتوبر 2021، أعلن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان حل مجلس السيادة السوداني الذي كان يرأسه، وحل مجلس الوزراء برئاسة عبد الله حمدوك، وإعلان حالة الطوارئ في البلاد، وتعليق العمل بعدد من مواد الوثيقة الدستورية التي تم التوقيع عليها بعد عزل عمر البشير في 2019، وتضمنت أسس العملية الانتقالية في السودان وتقاسم السلطة بين المجلس العسكري والقوى المدنية.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة مفبركة وليست للبرهان وحمدوك معًا

الفيديو من 2019 وليس لمظاهرات السودان الأخيرة

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة