` `

التغريدة مفبركة من حساب زائف منسوب لجورج قرداحي على تويتر

محمد العتر محمد العتر
سياسة
1 نوفمبر 2021
التغريدة مفبركة من حساب زائف منسوب لجورج قرداحي على تويتر
لا وجود للادعاء المتداول على الحسابات الرسمية لجورج قرداحي (Getty)

الادعاء

جورج قرداحي عبر حسابه الرسمي على تويتر "ما كنت أظن السعودية العظمى كلها تثور من أجل تعبير عن وجهة نظر، فتقوم بطرد سفير لبنان في السعودية. أتساءل لماذا المملكة لا تقوم بطرد السفير الأميركي حينما ينبري كثير من الوزراء والسيناتورات الأميركيين بتصريحات ضد المملكة..؟".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، تغريدة يدعي الناشرون أنها من الحساب الرسمي لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي على موقع تويتر، جاء فيها "ما كنت أظن السعودية العظمي كلها تثور من أجل تعبير عن وجهة نظر، فتقوم بطرد سفير لبنان في السعودية. أتساءل لماذا المملكة لا تقوم بطرد السفير الأميركي حي ينبري كثير من الوزراء والسيناتورات الأميركيين بتصريحات ضد المملكة؟".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبين أنّ الحساب الذي نشر التغريدة، حساب مفبرك وليس الحساب الرسمي لجورج قرداحي. والحساب الرسمي لقرداحي على "تويتر"، بحسب موقعه الرسمي وصفحته الرسمية الموثقة على "فيسبوك"، يحمل اسم "@GKordahi".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالتحقق من الحساب الرسمي لقرداحي على موقع تويتر، وصفحته الرسمية على موقع فيسبوك، لا وجود للادعاء المتداول. وكان آخر ما نُشر على حسابه وصفحته، بتاريخ 26 أكتوبر/تشرين الأول 2021، في حين نُشر الادعاء بتاريخ 30 أكتوبر.

جاء تداول الادعاء متزامنًا مع أزمة دبلوماسية بين دول خليجية ولبنان، على خلفية تصريح سابق لقرداحي حول حرب اليمن.

وفي لقاء تلفزيوني في أغسطس/آب الفائت، أي قبل توليه الوزارة، قال قرداحي إنّ "الحوثيين في اليمن يدافعون عن أنفسهم أمام عدوان خارجي". وردًا على سؤال عما إذا كان يعتقد أنّ ما تفعله السعودية والإمارات هو اعتداء على اليمن، قال قرداحي "هناك بالتأكيد اعتداء. والحرب في اليمن عبثية ويجب أن تتوقف".

وتسبّب إعادة تداول تصريحات قرداحي مؤخرًا في أزمة دبلوماسية بين دول خليجية ولبنان، إذ طالبت السعودية السفير اللبناني بمغادرة البلاد، كما استدعت سفيرها في بيروت، وكذلك فعلت البحرين والكويت، كما أعلنت الإمارات سحب كافة دبلوماسييها من لبنان، فيما أعربت وزارة خارجية قطر عن استيائها واستنكارها لتصريحات قرداحي.

اقرأ/ي أيضًا:

لم يُعلن جورج قرداحي تقديم استقالته حتى الآن

صورة قديمة وليست لقوات البحرية الإيرانية وهي ترافق سفن نفط متجهة إلى لبنان

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة