` `

لا أنباء رسمية عن ترشح خلود القماطي للانتخابات الرئاسية الليبية

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
12 نوفمبر 2021
لا أنباء رسمية عن ترشح خلود القماطي للانتخابات الرئاسية الليبية
لم تعلن مفوضية الانتخابات سوى عن مرشح واحد للرئاسيات (فيسبوك)

الادعاء

ترشح الليبية خلود القماطي للانتخابات الرئاسية الليبية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده ترشح خلود القماطي رسميًا للانتخابات الرئاسية الليبية المقبلة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ لم تُعلن الناشطة خلود القماطي عن ترشحها للانتخابات الرئاسية في ليبيا، ولم ينقل الخبر أي مصدر إعلامي موثوق.

فيما أعلنت المفوضية العليا للانتخابا الليبية، أن هناك مرشحًا واحدًا فقط للانتخابات الرئاسية، حتى الآن، هو عبدالحكيم بعيو وفقًا لآخر إحصائية صادرة عن المفوضية، بتاريخ 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

يُذكر أن بعض التقارير أشارت إلى أن الناشطة خلود القماطي ترشحت للانتخابات البرلمانية وليست الرئاسية، لكن لم يتسنّ لـ"مسبار" التحقق من ذلك. كما أنّ الصفحة المنسوبة لها على موقع فيسبوك محذوفة.

هذا وكانت صحف ومواقع إخبارية ووكالات أنباء قالت إن العديد من الشخصيات السياسية الليبية تعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية، لكن لم تعلن مفوضية الانتخابات قبول ترشح سوى شخص واحد حتى الآن هو عبد الحكيم بعيو، وفقًا لرئيس المفوضية عماد السائح.

وفي الثامن نوفمبر الجاري أعلنت مفوضية الانتخابات فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية والرئاسية، وبدء توزيع بطاقات الناخبين. 

وأعلن السائح، قبول طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية حتى 22 نوفمبر الجاري، بينما سيتواصل قبول طلبات المرشحين للانتخابات البرلمانية حتى السابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل، مشيرًا إلى أن طلبات الترشح للرئاسيات سيقتصر قبولها على فروع المفوضية الثلاثة في طرابلس وبنغازي وسبها.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لفتاة ليبية تضرب رجلًا تحرّش بها مؤخرًا 

البيان الختامي لمؤتمر دعم استقرار ليبيا تضمن إجراء الانتخابات في موعدها وليس العكس 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة