` `

بيان زائف ولم يدعُ سيف الإسلام القذافي الليبيين إلى التصويت لحفتر

محمد العتر محمد العتر
سياسة
26 نوفمبر 2021
بيان زائف ولم يدعُ سيف الإسلام القذافي الليبيين إلى التصويت لحفتر
الصفحة التي نشرت الادعاء ليست الرسمية لسيف الإسلام على موقع فيسبوك (Getty)

الادعاء

بعد استبعاده من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية في ليبيا، بيان من سيف الإسلام القذافي، يدعو فيه الليبيين إلى التصويت لخليفة حفتر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بيانًا نسبته إلى سيف الإسلام القذافي، يدعو فيه الليبيين، بعد استبعاده من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية، إلى التصويت لخليفة حفتر. وأول من نشر الادعاء صفحة باسم “المرشح الرئاسي د.سيف الإسلام القذافي - الصفحة الرسمية”.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ لم يُصدر سيف الإسلام القذافي، بعد استبعاده من الترشح للانتخابات الرئاسية في ليبيا، بيانًا يدعو فيه الليبيين إلى التصويت لخليفة حفتر، كما أن الصفحة التي نشرت الادعاء ليست الصفحة الرسمية لسيف الإسلام على "فيسبوك"، ولديه صفحة أخرى رسمية باسم "سيف الإسلام معمر القذافي".

وتحقق "مسبار" من الصفحة الرسمية لسيف الإسلام القذافي على موقع فيسبوك،  عبر موقعه الرسمي على الإنترنت والذي يحيل إلى الصفحة التي تحقق منها "مسبار"، وأيضًا عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر الذي عاد للنشاط بعد أن أوقفه موقع تويتر عقب إطلاقه بنحو 24 ساعة.  

ويتطابق اسم المستخدم لحسابه على “تويتر” باسم المستخدم لصفحته على "فيسبوك (@SyfAlqdhafy)، كما تتطابق الهوية البصرية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وكان آخر ما نشرته الصفحة الرسمية لنجل القذافي على موقع فيسبوك، حتى وقت إعداد هذا التحقق، صورة بيان قصير كُتب بخط اليد، جاء فيه: "إخواني وأخواتي لا تهنوا ولا تحزنوا، إن الله معنا. علينا جميعًا الاستمرار في عملية استلام البطاقات الانتخابية وبقوة".

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء على خلفية استبعاد اسم سيف الإسلام القذافي من القائمة الأولية للمرشحين للانتخابات الرئاسية في ليبيا، التي أعلنت عنها المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في 24 نوفمبر الجاري.

وأعلنت المفوضية أن رفع الطعون الانتخابية والاعتراضات ضد أيّ من المرشحين يكون في غضون 72 ساعة من إعلان قائمة المرشحين، فيما ترفع الطعون ضد أي من قرارات أو إجراءات المفوضية خلال 48 ساعة من إعلان القائمة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

تصريح مفبرك لسيف الإسلام القذافي عن وعوده في حال فوزه بالانتخابات

ذا نيويورك تايمز لم تقل إن سيف الإسلام القذافي يمثل فرصة لليبيين لإنهاء الاضطرابات

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة