` `

الفيديو من روما وليس لهروب مستوطنين إسرائيليين إلى الملاجئ جراء الهجوم الإيراني

أحمد دهبي أحمد دهبي
أخبار
14 أبريل 2024
الفيديو من روما وليس لهروب مستوطنين إسرائيليين إلى الملاجئ جراء الهجوم الإيراني
الفيديو لانهيار درج كهربائي في العاصمة الإيطالية روما عام 2018 (إكس)

الادعاء

شاهد.. حالة الخوف والذعر أثناء تزاحم المستوطنين للهروب في تل أبيب إلى الملجأ

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه يُظهر مشاهد من تل أبيب لهروب مستوطنين إسرائيليين في حالة ذعر إلى الملاجئ خلال الهجوم الإيراني الأخير بالمسيّرات والصواريخ.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس من هروب مستوطنين خلال الهجوم الإيراني الأخير على إسرائيل بمئات المسيّرات والصواريخ.

انهيار درج كهربائي في مترو روما

ويعود مقطع الفيديو المتداول إلى حادث وقع في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2018، خلال انعقاد إحدى مباريات دوري أبطال أوروبا في العاصمة الإيطالية روما.

إنهيار درج كهربائي في مترو روما وإصابة عدد من مشجعي كرة القدم

وأفادت الشرطة الإيطالية وقتذاك بأن حادثًا تسبب في إصابة 20 شخصًا من المشجعين الروس بإصابات بالغة استدعت التدخل الجراحي، وكان معظمهم من مشجعي نادي سيسكا موسكو الروسي. حيث خرج سلم كهربائي بإحدى محطات مترو الأنفاق، عن السيطرة وانهار جزء منه بعد أن تكدس عليه عدد كبير من المشجعين الروس وقفزوا عليه.

إيران تهاجم إسرائيل بشكل مباشر للمرة الأولى

تزامن تداول الادعاء مع إطلاق الحرس الثوري الإيراني مئات الطائرات المسيرة والصواريخ باتجاه إسرائيل في الساعات الأخيرة من مساء أمس السبت، ودخول عدد منها المجال الجوي الإسرائيلي صباح اليوم الأحد. وهو الهجوم الأول من نوعه الذي تشنّه إيران مباشرةً ضد إسرائيل.

ودوت أصوات صافرات الإنذار في أنحاء إسرائيل، في حين تداولت وسائل إعلام أخبارًا عن اعتراض جوي لمسيّرات متفجرة فوق الأراضي المحتلة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، إن إيران أطلقت عشرات من صواريخ أرض-أرض على إسرائيل، وتم اعتراض بعضها خارج الحدود الإسرائيلية.

إيران ترد على استهداف قنصليتها في دمشق

وجاءت هذه التطورات بعد أيّام من تعهد إيران بالرد على غارة جوية، تتهم إسرائيل بالوقوف ورائها، استهدفت في الأول من أبريل/نيسان الجاري مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.

وأسفرت الغارة عن مقتل القائدين في الحرس الثوري الإيراني، محمد رضا زاهدي ومحمد هادي حاج رحيمي، بالإضافة إلى خمسة مستشارين عسكريين إيرانيين.

وصرح التلفزيون الإيراني أن "نصف الصواريخ أصابت أهدافها"، فيما نقلت وكالة فارس الإيرانية عن مصدر عسكري مطلع، قوله إن "عمليات معاقبة إسرائيل لم تنته بعد ومستمرة"، مشيرًا إلى أن جميع أهداف الهجمات الإيرانية بالصواريخ والمسيرات كانت عسكرية.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست لانقطاع واسع النطاق للتيار الكهربائي عن مدينة تل أبيب

الفيديو ليس للصواريخ التي أطلقتها إيران تجاه إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة