` `

الكثيري ينفي إصدار عملة جنوبية في اليمن والتخلي عن الريال

فاروق مقبل الكمالي فاروق مقبل الكمالي
أخبار
11 ديسمبر 2021
الكثيري ينفي إصدار عملة جنوبية في اليمن والتخلي عن الريال
تأسس المجلس الانتقالي الجنوبي عام 2017(فيسبوك)

الادعاء

إطلاق عملة جديدة في منطقة “الجنوب العربي” ومنع التعامل بالريال اليمني.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، خبرًا يدعي أنّ دولتي الإمارات العربية المتحدة والكويت تستعدان لدعم منطقة “الجنوب العربي” بعملة جديدة وهي الدينار، ومنع التعامل بالريال اليمني.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تتداول أية مصادر رسمية تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي خبر تغيير عملته. وتواصل "مسبار" مع الناطق الرسمي للمجلس الانتقالي الجنوبي في مدينة عدن، علي الكثيري، الذي أكد أن ما تم تداوله ادعاءات لا أساس لها من الصحة.

كما وجد "مسبار" أن ادعاء طبع عملة جنوبية متداول على مواقع التواصل الاجتماعي منذ عام 2019.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء على خلفية انهيار غير مسبوق للريال اليمني، حيث تجاوز سعر الدولار الأميركي 1700 ريال، لكنه عاد إلى نحو 1300 ريال بعد قرار إعادة تشكيل مجلس إدارة البنك.

يُذكر أنّ المجلس الانتقالي الجنوبي تأسس في 4 مايو/أيار 2017 برئاسة عيدروس الزبيدي، ويعرف نفسه كممثل لشعب الجنوب العربي (جنوب اليمن) على المستويين الإقليمي والدولي، وأنّه يسعى لتحقيق مصالحه وتطلعاته في الوصول إلى استعادة دولته الجنوبية المستقلة، التي كانت دولة ذات سيادة حتى العام 1990 وتسمى (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية). 

صورة متعلقة توضيحية

وجاء في المادة الثالثة من قرار التأسيسي "يستمر الجنوب في الشراكة مع التحالف العربي في مواجهة المد الايراني بالمنطقة، والشراكة مع المجتمع الدولي في الحرب ضد الارهاب كعنصر فعال في هذا التحالف".

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لمخلوق غريب ظهر في اليمن بل لعمل فني

صورة قديمة من لبنان وليست لحاوية قنابل عنقودية مفقودة في العراق حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة