` `

الفيديو قديم وليس لاحتفالات في تركيا بعد ارتفاع قيمة الليرة مقابل الدولار

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أعمال
21 ديسمبر 2021
الفيديو قديم وليس لاحتفالات في تركيا بعد ارتفاع قيمة الليرة مقابل الدولار
فيديو لاحتفالات في بايبورت التركية عام 2017 بعد صدور نتائج الاستفتاء (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لاحتفالات في تركيا بعد تحسن قيمة الليرة مقابل الدولار الأميركي بنسبة 33 في المئة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو قال ناشروه إنّه لاحتفالات في تركيا بعد ارتفاع قيمة الليرة مقابل الدولار الأميركي بنسبة 33 في المئة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ونُشرت مشاهد مقتطعة منه على موقع تويتر في 16 أبريل/نيسان 2017، مع تعليق "بايبورت البطلة". كما عثر "مسبار" على مقطع الفيديو الأصلي كاملًا ومنشورًا في موقع يوتيوب  في 18 أبريل 2017، على أنه لاحتفالات في مدينة بايبورت شمال شرقي تركيا، التي تصدرت حينها، قائمة الولايات ذات الأغلبية الداعمة للتعديلات الدستورية التي تشمل الانتقال إلى النظام الرئاسي في تركيا. بعد فرز 98.64% من صناديق الاقتراع.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ومن خلال البحث عن الموقع الجغرافي عبر خاصية التجول الافتراضي لبنك تركيا وصيدلية فاتح في مدينة بايبورت، وبعد مقارنة شكل معالم الأبنية والنوافذ والأعمدة في مقطع الفيديو  المتداول مع خرائط غوغل، اتّضح أنّ أشكالها متطابقة.

صورة متعلقة توضيحية

يأتي تداول الادعاء، بعد أن تحسن سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 33 بالمئة، عقب تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي أعلن أنّ بلاده ستستخدم أداة مالية جديدة تتيح تحقيق نفس مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية من خلال إبقاء الأصول بالليرة.

صورة متعلقة توضيحية

إقرأ/ي أيضًا:

اللاجئون في تركيا والخطاب الشعبوي المضلّل

أبو تريكة لم يقل إنّ تصريحاته لا تشمل المثليين في تركيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة