` `

الفيديو لقيس سعيّد وهو يتحدث عن المغرب العربي وليس المملكة المغربية

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
25 ديسمبر 2021
الفيديو لقيس سعيّد وهو يتحدث عن المغرب العربي وليس المملكة المغربية
ذكر قيس سعيّد فكرة المغرب العربي وضرورة تعزيزها (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لرئيس تونس قيس سعيد يقول فيه بحضور الرئيس الجزائري "العالم بأسره لا يعرف في المغرب العربي لا تونس ولا الجزائر، يعرف فقط المملكة المغربية بحضارتها وتاريخها العريق".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو زعمت أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد قال فيه خلال لقاء له مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إنّ "العالم بأسره لا يعرف في المغرب العربي لا تونس ولا الجزائر، يعرف فقط المملكة المغربية بحضارتها وتاريخها العريق". وقالت صفحات أخرى إنّ سعيّد تحدث عن المغرب أكثر من الجزائر.

وذكر الناشرون أنّ حديث قيس سعيّد جاء بعد حصوله على 300 مليون من الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد تحدث خلال الندوة الصحفية المشتركة التي جمعته بالرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون، عن فكرة المغرب العربي عمومًا ولم يخص بالذكر المملكة المغربية. وحين تحدث عن المغاربة، كان يقصد شعوب دول المغرب العربي. كما لم يقل إنّ العالم بأسره لا يعرف في المغرب العربي إلا مملكة المغرب بحضارتها وتاريخها.

وجاء خطاب الرئيس التونسي في معرض إجابته عن سؤال صحفي في اللقاء الإعلامي، حول آفاق التعاون الاقتصادي بين الجزائر وتونس في ظل انتشار فايروس كورونا.

وذكر الرئيس التونسي تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين قائلًا "في السابق لا يتحدثون عن المغرب العربي إلا في الخارج، فكرة المغرب موجودة في القاهرة من خلال رواق المغاربة، وفي القدس الشريف بباب المغاربة، وفي فرنسا يتحدثون عن المغاربة لا يتحدثون عن تونسي أو جزائري أو مغربي، هذه الفكرة الموجودة في ضمير كل تونسي وجزائري ومغربي وليبي ومصري ربما لأن مصر أيضًا جزء من شمال أفريقيا".

وأضاف "سنعمل إن شاء الله على تحقيق هذا الشعور والضمير الذي يجمعنا في الداخل، حتى لا يكون فقط في الخارج". 

يُذكر أنّ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أدى زيارة إلى دولة تونس بدعوة من الرئيس قيس سعيّد، يومي 15 و16 ديسمبر/كانون الأول 2021، وهي الأولى من نوعها منذ انتخابه رئيسًا للجمهورية. وأقرضت الجزائر تونس 300 مليون دولار بالتزامن معها.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لمعتصمين تونسيين ضد قرارات سعيّد

ذا نيويورك تايمز لم تنشر تصريحات لبايدن يمدح فيها قيس سعيّد

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة