` `

تونس لم تتصدر تصنيف فيفا عربيًا بعد كأس العرب

محمد العتر محمد العتر
رياضة
25 ديسمبر 2021
تونس لم تتصدر تصنيف فيفا عربيًا بعد كأس العرب
جاء المنتخب التونسي في المرتبة الثالثة عربيًا في تصنيف فيفا الأخير (Getty)

الادعاء

القناة الوطنية الأولى: تونس تتصدر المرتبة الأولى عربيًا في تصنيف فيفا بعد بطولة العرب لأنها الأفضل تكتيكيًا وتنظيميًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا يزعم أن تونس تتصدر المرتبة الأولى عربيًا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بعد بطولة كأس العرب، ونسبت الادعاء إلى القناة الوطنية الأولى التونسية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن المنتخب المغربي لكرة القدم هو الذي يحتل المرتبة الأولى عربيًا والمرتبة 28 عالميًا، يليه منتخب الجزائر في المرتبة الثانية عربيًا و29 عالميًا، ثم التونسي في المرتبة الثالثة عربيًا و30 عالميًا، وذلك في تصنيف فيفا الأخير الذي أعقب بطولة كأس العرب. كما لم تنشر القناة الوطنية الأولى التونسية ادعاءً مماثلًا.

صورة متعلقة توضيحية

ووجد “مسبار” أن التصنيف المتطابق والصورة المرفقة مع الادعاء، هو تصنيف شهر فبراير/شباط الفائت، حيث احتل المنتخب التونسي المرتبة 26 عالميًا بين منتخبي بيرو في المرتبة 25 واليابان في المرتبة 27.

صورة متعلقة توضيحية

وفي تصنيف سبتمبر/أيلول الفائت، جاء المنتخب التونسي في المرتبة 25 عالميًا والأول عربيًا، قبل أن يهبط خلال التصنيفات التالية وصولًا إلى التصنيف الأخير الصادر في 23 ديسمبر/كانون الأول الجاري، حيث احتل المرتبة 27 عالميًا والأولى عربيًا في تصنيف أكتوبر/تشرين الثاني 2021، والمرتبة 29 عالميًا والثانية عربيًا بعد المغرب في تصنيف نوفمبر/كانون الثاني 2021، وأخيرًا المرتبة 30 عالميًا والثالثة عربيًا في تصنيف الشهر الجاري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ولعب المنتخب التونسي أمام نظيره الجزائري في نهائي بطولة كأس العرب 2021 التي أقيمت في قطر. وانتهت المباراة بفوز المنتخب الجزائري بهدفين دون مقابل، ليتوج بالبطولة للمرة الأولى في تاريخه.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة مفبركة وليست للاعب حنبعل المجبري يمازح حسين بن عيادة بخنقه

الفيفا لم يعتمد اللغة العربية كلغة رسمية حتى الآن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة