` `

الإنتربول لم يُصدر مذكرة توقيف بحق الرئيس التونسي الأسبق المرزوقي

كفاء مساعد كفاء مساعد
أخبار
27 ديسمبر 2021
الإنتربول لم يُصدر مذكرة توقيف بحق الرئيس التونسي الأسبق المرزوقي
نفى الرئيس التونسي الأسبق صدور مذكرة توقيف بحقه (فيسبوك)

الادعاء

منظمة الإنتربول برئاسة الإماراتي أحمد ناصر الريسي، تُصدر مذكرة توقيف في حقّ الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي.

الخبر المتداول

نشر حساب على موقع تويتر باسم الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي، بتاريخ 25 ديسمبر/كانون الأول الجاري، خبر إصدار منظمة الإنتربول الدولية مذكرة توقيف في حقه، وشاركته صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وزعمت أنّ الشرطة الجنائية قبضت عليه.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ نفى الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي في منشور له في صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، إصدار الإنتربول مذكرة توقيف في حقّه، وقال إنّ الادعاء المنشور باسمه على "تويتر" زائف، "حساب باسمي على تويتر ينشر خبر صدور مذكرة اعتقال بشأني من الإنتربول. عندي حساب قديم لم أستعمله منذ سنوات وبالتالي فإنني أعتبر العملية استعمالًا وتزييفًا حيث لم أكتب شخصيًّا هذه التغريدة ولم أطلب من أحد كتابتها باسمي لا  علم لي بأي مذكرة، الحرب النفسية في أخسّ أشكالها، بالكذب والتزييف يعيشون وبهذه التقنيات سينتهون ولا بد لليل أن ينجلي".

صورة متعلقة توضيحية
الحساب الرسمي للمرزوقي على موقع فيسبوك

كما تبيّن من خلال مراجعة الموقع الرسمي لمنظمة الإنتربول، أنّ اسم منصف المرزوقي ليس ضمن قائمة المطلوبين. ولم تنشر الخبر أيّ وسيلة إعلام موثوقة.

صورة متعلقة توضيحية
نتيجة البحث عن اسم الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي ضمن قائمة المطلوبين للإنتربول الدولي

ويأتي تداول الادعاء على خلفية إصدار محكمة تونسية الأربعاء 22 ديسمبر الجاري، حكمًا غيابيًا بالسجن لمدة أربع سنوات بحقّ المرزوقي المقيم في فرنسا حاليًا، بتهمة التآمر على أمن الدولة. وأصدرت السلطات التونسية مذكرة توقيف دولية بحق المرزوقي منذ بداية الشهر الفائت.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس التونسي، قيس سعيّد، سحب جواز السفر الدبلوماسي من المرزوقي بعد ظهوره في برنامج على قناة فرانس 24. وتعيش تونس أزمة سياسية منذ أواخر يوليو/تموز الفائت، بعد أن علّق الرئيس التونسي اختصاصات البرلمان، وأقال رئيس الحكومة ومنح نفسه صلاحيات تنفيذية وتشريعية.

إقرأ/ي أيضًا:

الفيديو لقيس سعيّد وهو يتحدث عن المغرب العربي وليس المملكة المغربية

لم يصدر أي قرار في تونس حول الزيادة في أسعار الخبز

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة