` `

الولايات المتحدة لم تُصرح أنها تستبعد حصول تقدمفي محادثات فيينا

كفاء مساعد كفاء مساعد
سياسة
29 ديسمبر 2021
الولايات المتحدة لم تُصرح أنها تستبعد حصول تقدمفي محادثات فيينا
(Getty) المحادثات النووية استُؤنِفَت بتاريخ 27 ديسمبر الجاري في فيينا

الادعاء

واشنطن تستبعد أي تقدم في محادثات فيينا.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، خبرًا بعنوان ”واشنطن تستبعد أي تقدم في محادثات فيينا". 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

 تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ العنوان لا يعكس مضمون الخبر، فالولايات المتحدة لم تستبعد أي تقدم في محادثات فيينا، بل قالت على لسان المتحدث باسم وزير خارجيتها نيد بريس، أمس الثلاثاء 28 ديسمبر/كانون الأول، إنّ "هناك بعض التقدم في الجولات الماضية من المحادثات، لكن من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت طهران قد عادت إلى الجولة الحالية للبناء على تلك المكاسب".

صورة متعلقة توضيحية
خبر وكالة رويترز للأنباء

وذكرت الوكالة الفرنسية للأنباء (أ ف ب)، أن الولايات المتحدة رأت أمس تقدمًا محتملًا في المحادثات النووية في فيينا مع إيران، ووافقت المفاوضين الأوروبيين على ضرورة تقليص إيران لبرنامجها النووي.

ونقلت عن المتحدث باسم الخارجية الاميركية نيد برايس قوله للصحافيين في واشنطن "قد يكون هناك بعض التقدم المتواضع الذي تم احرازه، لكن بطريقة او بأخرى من المبكر القول إلى أي مدى كان هذا التقدم جوهريًّا. على الأقل نعتقد أن أي تقدم تحقق لا يرقى إلى خطى ايران النووية المتسارعة".

صورة متعلقة توضيحية
خبر الوكالة الفرنسية للأنباء نقلا عن قناة فرانس 24

يأتي تداول الادعاء على خلفية استئناف المفاوضات مع إيران في فيينا منذ 27 ديسمبر الجاري، والحديث عن تفاؤل إيراني-روسي حول سيرها ونتائجها.

وتجدر الإشارة إلى أن المفاوضين الأوروبيين، لفرنسا وألمانيا وبريطانيا، حددوا مهلة بأسابيع وليس شهرًا في مفاوضات فيينا مع إيران، من أجل وضع اللمسات الأخيرة على صفقة جديدة تُجنب خسارة الاتفاق النووي الذي أُبرم عام 2015. 

إقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لاستهداف الدفاعات الإيرانية لجسم في سماء منشأة نطنز النووية

لم تُعلن الولايات المتحدة تقليص دعمها الموجه للجيش التونسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة